رينو تنتظر موافقة بكين لبناء مصنع سيارات

epa03508662 Cars by French automobile manufacturer Renault park in front of a dealership in Paris, France, 14 December 2012. European car sales fell for the 14th consecutive month in November, plunging 10.3 per cent compared with the same month last year, according to 14 December 2012 data that underscored how fiscal austerity and record high unemployment has engulfed the eurozone's biggest auto markets. The Brussels-based European Automobile Manufacturers' Association (ACEA) said total new car registrations in the European Union dropped to 926,486, compared with just over one million a year ago. EPA/IAN LANGSDON
undefined
قالت متحدثة باسم شركة السيارات الفرنسية رينو اليوم إن الشركة لا تزال بانتظار موافقة بكين للبدء ببناء مصنع في الصين بمعية شريكها الصيني دونغفنغ، وذكر موقع اقتصادي صيني نقلا عن مصدر مطلع من الملف إن السلطات الصينية وافقت في مايو/أيار الماضي على إنشاء رينو ودونغفنغ لمشروع مشترك لإنتاج السيارات باستثمار يناهز 11 مليار يوان (1.8 مليار دولار).
 
وذكر المصدر أن الشركتين اتفقتا منذ سنة ونصف على إنشاء مصنع قد تبلغ طاقته الإنتاجية 200 ألف سيارة سنويا ويقع في مدينة ووهان (وسط الصين)، حيث مقر شركة دونغفنغ ثانية كبرى شركات السيارات في الصين، وقد وقع الطرفان بروتوكول اتفاق بهذا الشأن بداية العام الماضي.

وتعد هذه الشراكة إعادة هيكلة لشراكة سابقة قامت بين رينو وشركة سانجيانغ سبيس غروب، وهي شركة صينية أخرى لتصنيع السيارات، وقد أقيمت هذه الشراكة في العام 1993 وكانت تتصل بإنتاج مشترك لحافلات نقل صغيرة، إلا أن الإنتاج توقف في 2003، وقد انطلقت منذ ذلك الحين مفاوضات بين رينو وشركة دونغفنغ، ثم استحوذت الأخيرة على حصة 55% من مشروع رينو-سانجيانغ في يونيو/حزيران الماضي.

طبيعة الإنتاج
وينتظر أن يتركز الإنتاج في المصنع المرتقب على سيارات رياضية وسيارات متعددة الاستعمالات، على أن ينطلق الإنتاج في 2014 بطاقة إنتاجية أولية بحدود 150 ألف سيارة سنويا.

للإشارة فإن السوق الصينية للسيارات -وهي الكبرى عالميا- أصبحت سوقا حيويا لمصنعي السيارات في العالم، وذلك في وقت تراجعت فيه المبيعات كثيرا في السوق الأوروبية، ففي العام الماضي بيع أكثر من 19 مليون وحدة جديدة في الصين، منها 15.5 مليون سيارة وحافلة صغيرة، وهو ما يزيد بنسبة 4.3% عن إحصائيات 2011.

المصدر : الفرنسية