الصين تبرم اتفاقا للتجارة الحرة مع سويسرا

epa03777464 Swiss Federal councillor and Minister of Economy Johann Schneider-Ammann (L) and Chinese Minister of Commerce Gao Hucheng shake hands during their meeting at the Ministry of Commerce in Beijing, China 06 July 2013. China and Switzerland signed a free-trade agreement Saturday after more than two years of negotiations, marking China's first such pact with a continental European nation. EPA/HOW HWEE YOUNG
undefined

وقعت الصين وسويسرا اتفاقا للتجارة الحرة السبت بعد أكثر من عامين من المفاوضات، ليصبح هذا أول اتفاق من نوعه بين الصين ودولة في القارة الأوروبية.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية أن وزير التجارة الصيني جاو هو تشنغ ووزير الاقتصاد السويسري يوهان شنايدر آمان وقعا الاتفاق في بكين.

ووصف الوزير الصيني في تصريحات له عقب مراسم التوقيع، اتفاقية التجارة الحرة بالاتفاق الشامل وعالي الجودة والمربح للجانبين.

وأضاف أن نطاق تخفيضات الرسوم بموجب الاتفاقية، سيغطي غالبية الصادرات السويسرية إلى الصين، و96.5% من الصادرات الصينية إلى سويسرا.

وتوقع أن ييسر الاتفاق من التعاون الصناعي بين البلدين، وأن يضع قواعد جديدة في مجالات البيئة والعمل والملكية الفكرية والمشتريات الحكومية.

أما الجانب السويسري فقد اعتبر الاتفاقية من شأنها أن تضيف حيوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين، كما ستمنح الشركات السويسرية دخولا أفضل إلى السوق الصينية وستحميها على أساس القوانين القائمة.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التجارة السويسرية الصينية بلغت 26.3 مليار دولار العام الماضي، وذلك وفقا لأرقام سويسرية.

وتصدر سويسرا ساعات وأدوية ومواد كيميائية وآلات للصين، في الوقت الذي تستورد فيه منسوجات وآلات منها.

وفي إطار الجهود التي تبذلها بكين لإبرام اتفاقات مشابهة مع دول أوروبية أخرى، فإن الصين تقترب من التوقيع على اتفاق مماثل مع  النرويج.

المصدر : وكالات