الصين تبرم اتفاقا للتجارة الحرة مع سويسرا

وقعت الصين وسويسرا اتفاقا للتجارة الحرة السبت بعد أكثر من عامين من المفاوضات، ليصبح هذا أول اتفاق من نوعه بين الصين ودولة في القارة الأوروبية.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية أن وزير التجارة الصيني جاو هو تشنغ ووزير الاقتصاد السويسري يوهان شنايدر آمان وقعا الاتفاق في بكين.

ووصف الوزير الصيني في تصريحات له عقب مراسم التوقيع، اتفاقية التجارة الحرة بالاتفاق الشامل وعالي الجودة والمربح للجانبين.

وأضاف أن نطاق تخفيضات الرسوم بموجب الاتفاقية، سيغطي غالبية الصادرات السويسرية إلى الصين، و96.5% من الصادرات الصينية إلى سويسرا.

وتوقع أن ييسر الاتفاق من التعاون الصناعي بين البلدين، وأن يضع قواعد جديدة في مجالات البيئة والعمل والملكية الفكرية والمشتريات الحكومية.

أما الجانب السويسري فقد اعتبر الاتفاقية من شأنها أن تضيف حيوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين، كما ستمنح الشركات السويسرية دخولا أفضل إلى السوق الصينية وستحميها على أساس القوانين القائمة.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التجارة السويسرية الصينية بلغت 26.3 مليار دولار العام الماضي، وذلك وفقا لأرقام سويسرية.

وتصدر سويسرا ساعات وأدوية ومواد كيميائية وآلات للصين، في الوقت الذي تستورد فيه منسوجات وآلات منها.

وفي إطار الجهود التي تبذلها بكين لإبرام اتفاقات مشابهة مع دول أوروبية أخرى، فإن الصين تقترب من التوقيع على اتفاق مماثل مع  النرويج.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال المفوض التجاري الأوروبي اليوم إنه واثق من توصل أوروبا والصين لاتفاق بشأن نزاع صادرات الألواح الشمسية الصينية خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة، وقد فرضت المفوضية الأوروبية على تلك الصادرات في وقت سابق هذا الشهر رسوما بدعوى محاربة إغراقها السوق الأوروبية.

قالت مصادر في الاتحاد الأوروبي اليوم إن الاتحاد يعتزم رفع دعوى أمام منظمة التجارة العالمية الخميس أو الجمعة ضد الرسوم الصينية المفروضة على أنابيب الصلب، مما يعني فتح جبهة جديدة في الصراعات التجارية بين القوتين الاقتصاديتين.

قال المفوض الأوروبي للتجارة اليوم إن الاتحاد الأوروبي سيتدرج في فرض رسوم جمركية على وارداته من الألواح الشمسية الصينية لمنح بكين وأوروبا فرصة لإيجاد حل خلال شهرين قبل دخول هذه الرسوم حيز التنفيذ بشكل كامل.

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها ستعمل من أجل التوصل في أقرب وقت ممكن إلى حل للخلاف التجاري القائم بين الصين والاتحاد الأوروبي بشأن ألواح الطاقة الشمسية التي تستوردها أوروبا.

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة