دول آسيوية تخفض وارداتها من النفط الإيراني

e The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

خفض أكبر أربعة مشترين للنفط الإيراني الواردات بنحو 20% في أول ستة أشهر من العام الجاري، لكنهم سيواجهون قريبا مزيدا من الضغوط من الولايات المتحدة من أجل تقليص المشتريات أكثر.

ويشير خفض واردات الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية لنجاح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في تقليص إيرادات إيران من صادرات الخام في إطار مساعيها لحمل طهران على وقف برنامجها النووي.

وانخفضت شحنات النفط المستوردة من إيران بنحو 60% مقارنة بمستوياتها قبل العقوبات.

ويريد أعضاء الكونغرس الأميركي تشديد العقوبات التي أدت لخسارة إيران إيرادات بمليارات الدولارات شهريا بهدف تقليص الصادرات لأقل مستوى ممكن.

واستوردت الدول الآسيوية الأربع 961 ألفا و127 برميلا من الخام الإيراني يوميا في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران مقارنة، مع 1.23 مليون برميل يوميا قبل عام. وجاءت أكبر نسب الخفض من الهند وكوريا الجنوبية.

واليابان هي آخر من كشف حجم الواردات لشهر يونيو/حزيران. وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن واردات النصف الأول بلغت 185 ألفا و946 برميلا يوميا بانخفاض 22%.

وخفضت الهند الواردات بنسبة 43% في النصف الأول وكوريا الجنوبية بنسبة 27%. وخفضت الصين الواردات بنسبة 2% عن ما كانت عليه قبل عام.

وجاء البديل للخام الإيراني من العراق وسلطنة عمان والإمارات وأميركا اللاتينية وأفريقيا.

ورفعت الصين والهند -أكبر مشتري الخام الإيراني- الواردات من العراق بنسبة 38% و27% على الترتيب في أول ستة أشهر مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

المصدر : رويترز