تراجع عدد العاطلين بمنطقة اليورو

epa03021848 A large queue of people wait at an Unemployment Office in Madrid, Spain, 02 December 2011. New data has been published 02 December revealing that unemployment was four per cent higher in November rising figures up to 4,420,462 people. EPA/JUANJO MARTIN
undefined

أظهرت بيانات صدرت اليوم أن عدد العاطلين عن العمل في منطقة اليورو تراجع في يونيو/حزيران للمرة الأولى منذ أكثر من عامين.

وبلغ عدد العاطلين 19.27 مليون عاطل في منطقة العملة الموحدة التي تضم 17 دولة، بما يقل بمقدار 24 ألف شخص مقارنة بشهر مايو/أيار، وفقا لمكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات".

وقال المكتب إن المرة الأخيرة التي انخفض فيها الرقم كانت في أبريل/نيسان 2011، وظل عدد العاطلين يتزايد بشكل ثابت منذ ذلك الحين.

وظل معدل البطالة لشهر يونيو/حزيران عند مستوى مرتفع بشكل قياسي عند 12.1% للشهر الرابع على التوالي. وكان يوروستات يتوقع الشهر الماضي أن يرتفع المعدل إلى 12.2% في مايو/أيار، لكن عدل ذلك الرقم بالتراجع اليوم.

وفي يونيو/حزيران, كان هناك 3.53 ملايين عاطل ممن تقل أعمارهم عن  الخامسة والعشرين في منطقة اليورو، ليصل معدل البطالة بين الشباب إلى 23.9.

وسجلت النمسا وألمانيا أدنى معدل بطالة في المنطقة، بينما واصلت اليونان وإسبانيا تسجيل أسوأ معدل.

وفي الاتحاد الأوروبي الأوسع الذي يضم 28 دولة، تراجع معدل البطالة إلى 10.9% مقارنة مع قراءة معدلة عند 11% في مايو/أيار.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في الاتحاد الأوروبي حوالي 26.42 مليون شخص في يونيو/حزيران بتراجع قدره 32 ألف شخص عن الشهر السابق عليه.  

من ناحية أخرى, كشفت بيانات يوروستات أن معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو ظل ثابتا في يوليو/تموز. وأفادت بأن ارتفاع تكاليف المعيشة ظلت عند 1.6 هذا الشهر في منطقة اليورو. وجاء معدل التضخم هذا الشهر متفقا وتوقعات المحللين.

المصدر : وكالات