اضطرابات مصر وليبيا تصعد بأسعار النفط

epa01315064 (FILE) A file photograph showing an undated handout photograph made available by AP Moller-Maersk of the Gorm field oil platform. The price for crudes produced by the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) peaked above 104 US dollars for the first time on 14 April 2008, OPEC said on 15 April 2008. OPEC followed international bullish trends on Monday. In New York, Nymex WTI ended 14 April 2008 trading at 111.76 US dollars per barrel, the highest settlement on record, while Brent crude also posted a new high. EPA/AP MOLLER-MAERSK/HO EDITORIAL USE ONLY *** Local Caption *** 00000401283985
undefined

ارتفعت أسعار النفط اليوم بشدة في الأسواق الآسيوية مدفوعة بالمخاوف من تصاعد الأزمة السياسية في مصر واحتمال تأثيرها على إمدادات النفط للأسواق العالمية، كما ارتفعت أسعار خام برنت أمس نتيجة عدة أسباب منها إغلاق محتجين في ليبيا حقولا نفطية الأسبوع الماضي مما قلص إنتاج البلاد بالثلث.

وقفز سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي بدولارين و20 سنتا ليناهز 101.80 دولار للبرميل في تعاملات منتصف النهار في آسيا، وهو أعلى مستوى له في 14 شهرا، كما صعد سعر عقود خام برنت القياسي تسليم أغسطس بدولار و11 سنتا ليستقر عند 105.11 دولارات للبرميل.

وصعد سعر الخام الأميركي عند إغلاق التعاملات في نيويورك بدولار و61 سنتا ليصل سعره إلى 99.60 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر تسوية منذ مايو/أيار 2012، كما صعد خام برنت في التعاملات الأميركية بدولار واحد ليستقر عند 104 دولارات للبرميل.

مايكل ماكارثي:
هناك مخاوف حقيقية في أسواق النفط حول الوضع في مصر، وإذا كان سيؤثر على بقية منطقة الشرق الأوسط

مخاوف حقيقية
ويرى مايكل ماكارثي كبير محللي السوق في مؤسسة سي أم سي ماركيتس في سيدني أن هناك مخاوف حقيقية في أسواق النفط حول الوضع في مصر، وإذا كانت ستوثر الاضطرابات الجارية فيها على بقية منطقة الشرق الأوسط.

ورغم أن مصر ليست مصدرا كبيرا للنفط فإن فيها قناة السويس التي يمر عبرها أربعة ملايين برميل من النفط يوميا، وهو ما يشكل 13% تقريبا من إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وأضاف المحلل أن الأمر لا يتعلق بمصر وحدها، ولكن المتعاملين يراقبون عن كثب الوضع في ليبيا وسوريا أيضا، وقد حذر أمس الثلاثاء ناجي مختار رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام في ليبيا من أن الاضطرابات المتكررة في قطاع النفط الليبي تهدد شريان الحياة الاقتصادي للبلاد وتقلص الإيرادات الحكومية، وقال مصدر كبير في صناعة النفط أول أمس إن الإنتاج النفطي يبلغ حاليا 1.16 مليون برميل يوميا.

المصدر : وكالات