الإمارات تعتزم استثمار 50 مليار دولار بالهند


نقلت صحيفة إنديان إكسبريس عن مسؤول حكومي هندي قوله إن أبو ظبي وعدت باستثمار خمسين مليار دولار في البنية التحتية للهند، وذلك في وقت يعاني فيه ثالث أكبر اقتصادات آسيا من تراجع كبير لـنموها الاقتصادي، وأضاف المسؤول الهندي -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن التعهد الإماراتي كان سبباً أساسياً في توقيع البلدين اتفاقا لزيادة الرحلات الجوية بينهما.

وتأتي هذه التطورات بعد أشهر من انتقاد صندوق النقد الدولي لحكومة نيودلهي لعدم ضخها استثمارات لتطوير بنيتها التحتية المهترئة في السنوات التي كانت تسجل فيها البلاد معدلات نمو كبيرة تقارب الـ10% وتوقع الصندوق أن يتراجع نمو الهند في فترة 2012-2013 إلى 5.4%.

ويرتبط الاتفاق بين الإمارات والهند لزيادة الرحلات بينهما بعرض تقدمت به شركة طيران الاتحاد الإماراتية لشراء حصة 24% من شركة جيت إيرويز الهندية بقيمة 20.5 مليار روبية (342 مليون دولار). غير أن هذا العرض -وهو الأكبر في مجال الاستثمار الأجنبي بقطاع الطيران الهندي- يواجه عقبات تنظيمية من لدن عدة وزارات هندية تبدي اعتراضها على زيادة الرحلات وعلى موضوع مستقبل إدارة جيت إيرويز بعد عملية الشراء.

مخاوف
وترى المعارضة الهندية أن الاتفاق على زيادة الرحلات بين نيودلهي وأبو ظبي يرمي لإتمام صفقة شراء الاتحاد لجيت إيرويز، والتي سينتج عنها تقليص نشاط شركة إير أنديا المملوكة للحكومة الهندية. وكانت الشركة الإماراتية قد تقدمت بالعرض في أبريل/نيسان الماضي وقد جاء عقب تخفيف حكومة نيودلهي بعض القيود بما يسمح للشركات الأجنبية بتملك حصة قد تناهز 49% في شركات الطيران المحلية.

غير أن طلب مكتب رئيس الوزراء الهندي الاثنين بأن تناقش العرض الإماراتي أثار مخاوف بشأن مستقبل الصفقة وقد هوى سعر شركة جيت إيرويز في البورصة عقب الطلب بنحو 6%.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

كشفت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) عن توقيعها اتفاقية نهائية للاستحواذ على نحو 45% من أسهم شركة سوان تيليكوم الهندية. وتمتلك سوان رخصة تقديم خدمات في 13 ولاية هندية وهي في طور الحصول على رخصة تمنحها الحق في توفير خدماتها لولايتين إضافيتين.

تم التوقيع في الهند على عقد بين مجموعة هندية وأخرى إماراتية لبناء مدينتين جديدتين في الهند. ووقعت العقد أكبر مجموعة عقارية هندية وهي “دي أل أف” ومجموعة النخيل الإماراتية وبلغت قيمته 20 مليار دولار.

قالت بهارتي أيرتل أكبر شركة اتصالات هندية إنها ستبيع 5% من أسهمها للذراع الاستثمارية لمؤسسة قطر مقابل 1.26 مليار دولار. وأضافت في بيان أن بيع الحصة سيعزز رأسمالها ويعطيها مرونة أكثر في تنفيذ إستراتيجيتها للنمو.

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة