الجنيه السوداني يهبط قبل وقف ضخ نفط جوبا

عملة سودانية ودولار أميركي - تباين حول هبوط الجنيه مقابل الدولار الأميركي - عماد عبد الهادي الخرطوم
undefined

واصل الجنيه السوداني اليوم هبوطه قبل أيام من انتهاء مهلة حددتها الخرطوم لوقف نقل نفط جنوب جوبا عبر أنابيب السودان إذا لم يوقف جنوب السودان دعمه لمتمردين ضد سلطات الخرطوم، وهو ما تنفيه جوبا، فقد بيع الدولار بنحو 7.35 جنيهات سودانية في السوق السوداء بحسب إفادات تجار عملات.

وقد فقدت العملة السودانية قرابة 46% من قيمتها في السوق السوداء منذ سبتمبر/أيلول 2011، وذلك عقب انفصال دولة الجنوب عن السودان لتأخذ معها الجزء الأكبر من الإنتاج النفطي للخرطوم قبل الانفصال، ويرى أحد تجار السوق السوداء أن سبب هبوط الجنيه هو قرار غلق أنابيب النفط، فيما أشار آخر إلى أن الأمر يتعلق بشح في كمية الدولارات المتداولة في السوق.

ويستعمل السودان عدة أسعار رسمية للصرف، أبرزها سعر تعتمده الحكومة في تعاملاتها، وقد ناهز الأخير اليوم ما بين 4.3980 و4.4200 جنيهات للدولار بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا).

من جانب آخر، حذر جنوب السودان جاره الشمالي السودان من أن توقف تدفقات النفط عبر خطوط الأنابيب بين الدولتين يمكن أن يتسبب في تلف تلك الخطوط إذا لم يتم استئناف الإنتاج في غضون أشهر قليلة، وأشارت جوبا الأسبوع الماضي إلى أنها بدأت وقف الإنتاج بعد تهديد السودان بإغلاق خطي الأنابيب عبر الحدود، ويحتاج الجنوب لتصدير الخام عبر ميناء للسودان على البحر الأحمر لعدم وجود منشآت تصدير في الجنوب.

‪داو: جنوب السودان سيبدأ غلق آبار نفط بولاية الوحدة بعد غد الخميس‬ (الأوروبية)‪داو: جنوب السودان سيبدأ غلق آبار نفط بولاية الوحدة بعد غد الخميس‬ (الأوروبية)

غلق الآبار
وقال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو اليوم إن بلاده ستبدأ بعد غد الخميس في وقف الإنتاج من سلسلة آبار نفطية بولاية الوحدة، مع قيامها بإغلاق جميع الآبار بسبب النزاع مع السودان.

وتابع داو أن المهندسين بدؤوا الآن في إغلاق آبار في حقل بالوغ الرئيس فقط في المنطقتين الثالثة والسابعة، ولم يذكر أرقاماً حول الإنتاج واكتفى بالقول إنه كان أقل من 180 ألف برميل يوميا عند آخر حساب له يوم الجمعة.

وكانت جوبا قد أوقفت ضخها لنفطها عبر أنابيب السودان العام الماضي عقب نزاع حول رسوم عبور وتصدير النفط، قبل أن يوقع الطرفان في مارس/آذار الماضي اتفاقا سمح بمعاودة ضخ النفط، وذلك ضمن حزمة اتفاقيات اقتصادية وأمنية بين الجانبين لحل خلافاتهما العالقة. وفي الشهر الماضي أمهل السودان شركات النفط ستين يوما لوقف نقل النفط من جنوب السودان، بعدما اتهم الرئيس السوداني عمر البشير جوبا بدعم المتمردين عبر الحدود.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa02883758 A man changes his old currency to the new one, at the central

ارتفع الجنيه السوداني نحو 15% بالسوق السوداء منذ اتفاق الخرطوم مع جوبا الشهر الماضي على استئناف ضخ النفط عبر الأراضي السودانية، غير أن تجار عملة يقولون إن الإيرادات المتوقعة بالدولارات من تصدير نفط الجنوب لن تضع نهاية لأزمة النقد الأجنبي بالسودان.

Published On 24/4/2013
epa02883758 A man changes his old currency to the new one, at the central

قال متعاملون اليوم إن الجنيه السوداني انخفض لمستوى قياسي أمام الدولار في السوق السوداء في ظل تبدد الآمال في استئناف سريع لصادرات نفط الجنوب عبر الأراضي السودانية، فقد بلغ سعر الدولار اليوم 6.5 جنيهات مقارنة بـ6.3 جنيهات قبل أسبوع.

Published On 2/12/2012
مصافي النفط في السودان

كثفت الحكومات الأفريقية جهودها للحؤول دون وقف إنتاج النفط في جنوب السودان، واتفقت على إرسال ثلاثة جنرالات للتحقيق في اتهامات السودان بأن جوبا تدعم المتمردين المناوئين للخرطوم.

Published On 23/7/2013
An oil worker walks in an oil production facility in Paloch in South Sudan's Upper Nile state, on May 5, 2013, where South Sudan's Minister for Petroleum and Mining Stephen Dhieu Dau is on visit to resume oil production in the region after a 16-month hiatus, which may bring hope to the war-ravaged new nation. Crude oil accounted for 98 percent of the impoverished but resource-rich nation's revenue until a dispute with former civil war foe Sudan led to a shutdown in oil production in January 2012. AFP PHOTO / Hannah McNeish

قال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو إن جوبا تعتزم بيع 6.4 ملايين برميل من النفط مقابل 300 مليون دولار قبل وقف الإنتاج كليا بنهاية الشهر الحالي بعد اتهام الخرطوم لجوبا بمساندة متمردين يقاتلون في السودان.

Published On 21/7/2013
المزيد من إنتاج
الأكثر قراءة