روسيا تبحث إقراض سوريا

KUD727 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) shakes hands with Syrian deputy Prime Minister Qadri Jamil during their meeting in Moscow, on July 22, 2013. AFP PHOTO/ KIRILL KUDRYAVTSEV
undefined

قال جمال قدري نائب رئيس الوزراء السوري اليوم إن روسيا تبحث إقراض سوريا، مضيفا عقب اجتماع له مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موضوع القرض جرى التطرق إليه خلال مباحثاته معه، وأنه يأمل ببلوغ اتفاق بشأنه مع نهاية العام الجاري.

وذكرت وكالة أنباء روسية نقلا عن قدري قوله إنه من المبكر التحدث عن تفاصيل القرض، مشيرا إلى أن خبراء البلدين يناقشون الموضوع، بالمقابل لم يتطرق لافروف في تصريحات صحافية عقب لقائه المسؤول السوري إلى القرض المحتمل، وشدد على أن موسكو تكثف مساعيها لعقد مؤتمر سلام يضع حدا للأزمة السورية في أقرب وقت ممكن.

وتحتاج سلطات دمشق إلى موارد مالية بصفة عاجلة لدعم اقتصادها المأزوم نتيجة تداعيات سنتين ونصف السنة من الحرب الدائرة، وتعد روسيا من الداعمين السياسيين والاقتصاديين القلائل للنظام السوري.

وكانت الخارجية الروسية قالت في أغسطس/آب الماضي إن التعاون المالي والاستثماري بين البلدين، بما في ذلك منح القروض "ليس شيئا استثنائيا ويسير وفقا للإجراءات القائمة"، كما سبق لجميل قدري أن صرح في يوليو/حزيران 2012 بأن سوريا توصلت لاتفاق مبدئي يتم بموجبه مقايضة الخام السوري بمنتجات بترولية روسية.

وأشار تقرير نشرته صحيفة وول ستريت الأميركية صيف العام الماضي إلى أن دمشق طلبت الاستعانة بخدمات بنوك روسية للالتفاف على العقوبات الغربية التي مست قطاعي النفط والمعاملات المالية، ومن هذه البنوك بنك تابع لعملاق الطاقة شركة غازبروم. وأضافت الصحيفة نقلا عن وثائق حكومية ومراسلات سورية أنه تم اقتراح فكرة إنشاء دمشق شركات في روسيا لكي تتمكن من تلقي أموال مقابل شحنات نفطها.

المصدر : الجزيرة + وكالات