الاتفاقات الثنائية قد تعرقل اتفاق التجارة العالمية

epa03580466 Director General of the World Trade Organization (WTO), Pascal Lamy gestures during a press conference at Talal Abu Gazaleh University in Amman, Jordan, 12 February 2013. Lamy is visiting Jordan to attend the WTO Arab Consultation Forum in Talal Abu-Ghazaleh University. EPA/JAMAL NASRALLAH
undefined

قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية إن محادثات تحرير التجارة بين الولايات المتحدة  والاتحاد الأوروبي وكذلك محادثات تحرير التجارة بين دول المحيط الهادي ستجعل من الصعب التوصل إلى اتفاق عالمي لتحرير التجارة في المستقبل.

وأضاف باسكال لامي المنتهية ولايته في مقابلة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز أن الحكم لم يتضح بعد بشأن ما إذا كان يمكن مسارَا التفاوض بشأن التجارة الحرة أن ينجحا،  في إشارة إلى محادثات تحرير التجارة الثنائية أو الإقليمية من ناحية ومحادثات تحرير التجارة العالمية من ناحية أخرى.

وحذر لامي من أن المفاوضات الثنائية أو الإقليمية بشأن معايير تجارية معينة بالنسبة لسلامة المنتجات أو الانبعاثات الغازية من السيارات يمكن أن تمثل عقبات أمام حركة سلع الدول الأخرى غير المشاركة في هذه المحادثات، وتفرض صعوبات أكبر في طريق التوصل إلى اتفاقيات عالمية بشأن مثل هذه القضايا.

وعن الجهود الأميركية الأوروبية  قال لامي "إن السؤال الحقيقي في نهاية المطاف هو هل سيؤدي هذا إلى اتفاق متعدد الأطراف أم لا".

يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقدا في الأسبوع الماضي أول جولة من محادثات تحرير التجارة بين جانبي المحيط الأطلسي. في الوقت نفسه من المتوقع انضمام اليابان إلى الولايات المتحدة في محادثات الشراكة عبر المحيط الهادي التي تشمل أيضا مجموعة من الدول الآسيوية والأميركية بهدف إقامة منطقة للتجارة الحرة بين هذه الدول.

وأوضح لامي أن اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أو اتفاق التجارة بين دول الشراكة عبر المحيط الهادي قد لا يؤدي إلى تخفيض الدعم الزراعي في الاتحاد الأوروبي باعتبار ملف الدعم الزراعي أحد أهم ملفات محادثات تحرير التجارة العالمية.

يأتي ذلك في حين عرض لامي أمس التقرير السنوي لمنظمة التجارة العالمية الذي يركز على مستقبل التجارة.

ويتوقع التقرير نمو صادرات الاقتصادات الصاعدة والنامية بمعدل يصل إلى ضعف أو ثلاثة أمثال معدل نمو صادرات الدول المتقدمة في السنوات المقبلة إذا ما تم تحرير التجارة العالمية.

وحذر التقرير من الإجراءات الحمائية القصيرة الأجل التي قد تهدد التقدم الذي تحقق على صعيد العولمة والذي ساعد الدول الفقيرة في السنوات الماضية.

المصدر : الألمانية