رسوم صينية على منتجات طاقة أميركية وكورية

فرضت وزارة التجارة الصينية الخميس رسوما أولية على واردات البولي سيليكون المستخدم في تقنيات الطاقة الشمسية القادمة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وذلك بهدف مكافحة إغراق السوق، غير أنها لم تتخذ أي قرار بخصوص فرض رسوم جمركية على صادرات الاتحاد الأوروبي من المواد الخام التي تستخدم في تصنيع الألواح الشمسية.

وقرار بكين خطوة متوقعة على نطاق واسع لاستهداف المنتجين الأميركيين والكوريين الجنوبيين، ويتزامن مع محادثات صعبة بين الاتحاد الأوروبي والصين تهدف إلى نزع فتيل خلاف بخصوص مزاعم إغراق السوق الأوروبية بالألواح الشمسية الصينية.

وفرض قرار بكين رسوما مرتفعة تتراوح بين 53.3% و57% على البولي سيليكون الأميركي، ورسوما أخرى تتراوح بين 2.4% و48.7% على صادرات كوريا الجنوبية. وحذرت بعض شركات صناعة الألواح الشمسية الصينية مثل ينغلي غرين من فرض الرسوم لأن من شأنها أن تزيد تكاليف الإنتاج.

أميركا وأوروبا وكوريا الجنوبية تعدان المصادر الرئيسة لواردات البولي سيليكون المستخدم في صناعة ألواح الطاقة الشمسية في الصين

حصة الأسد
واستوردت شركات صناعة الألواح الشمسية الصينية ما يزيد على 80% من البولي سيليكون الذي استخدمته في عام 2012 من الولايات المتحدة وأوروبا وكوريا الجنوبية، وتعد أميركا وأوروبا وكوريا الجنوبية المصادر الرئيسة لواردات البولي سيليكون المستخدم في صناعة ألواح الطاقة الشمسية في الصين، والتي تعدّ أكبر منتج لتلك الألواح في العالم.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني "رغم أنه لم يستكمل التحقيق في البولي سيليكون المستورد من الاتحاد الأوروبي والذي يستخدم في تقنيات الطاقة الشمسية، لا يمكن إنكار العلاقة السببية بين الإغراق بالمنتجات القادمة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والإضرار بالصناعة المحلية في الصين".

وكانت الولايات المتحدة فرضت في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي رسوما على منتجات الطاقة الشمسية الصينية، مما دفع بكين للتحذير من تداعيات هذه الخطوة في توسيع الخلافات التجارية بين البلدين في هذه السوق الصاعدة، كما فرضت المفوضية الأوروبية الشهر الماضي رسوم مكافحة إغراق على ألواح الطاقة الشمسية الآتية من الصين، متهمة الأخيرة ببيعها بأقل من كلفة الإنتاج.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تبدأ الصين غدا الجمعة في فرض رسوم جمركية ضد الإغراق على مواد كيمياوية مستوردة من الاتحاد الأوروبي، وقالت وزارة التجارة الصينية اليوم إن نسبة الرسوم ستبلغ 37%، ويضاف هذا القرار إلى جملة النزاعات التجارية التي نشبت في الفترة الأخيرة بين الطرفين.

قالت مصادر في الاتحاد الأوروبي اليوم إن الاتحاد يعتزم رفع دعوى أمام منظمة التجارة العالمية الخميس أو الجمعة ضد الرسوم الصينية المفروضة على أنابيب الصلب، مما يعني فتح جبهة جديدة في الصراعات التجارية بين القوتين الاقتصاديتين.

شرعت الصين رسميا في تحقيق حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي يقدم دعما ويقوم بسياسة الإغراق فيما يتعلق بصادراته من النبيذ إلى الصين، في خطوة تصعد من النزاع القائم بين الجانبين إزاء فرض أوروبا للرسوم على وارداتها من الألواح الشمسية الصينية.

قال المفوض الأوروبي للتجارة اليوم إن الاتحاد الأوروبي سيتدرج في فرض رسوم جمركية على وارداته من الألواح الشمسية الصينية لمنح بكين وأوروبا فرصة لإيجاد حل خلال شهرين قبل دخول هذه الرسوم حيز التنفيذ بشكل كامل.

المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة