روسيا تكشف عن احتياطيات النفط والغاز

A picture made available on 19 December 2007 shows the buildings of the Yuzhno-Russkoye gas field in northwest Siberia near the city of Novy Urengoy, Russia on 18 December 2007. On 18 December, Russia and Germany launched Yuzhno Russkoye gas field. German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier attended the inauguration ceremony in Moscow on 18 December. EPA/STR
undefined

كشفت روسيا لأول مرة رسميا عن احتياطياتها من النفط والغاز، وذلك بعد رفع السرية عن هذه المعلومات.

وقال وزير الموارد الطبيعية والبيئة سرغي دونسكوي إن احتياطي روسيا من النفط القابل للاستخراج بلغ في أول العام الجاري 17.8 مليار طن (129.9 مليار برميل) بينما بلغ احتياطي الغاز 48.8 تريليون متر مكعب.

وقال دونسكوي إن هذه الاحتياطيات تعد من بين الأكبر حجما في العالم، وتوقع أن يؤدي الكشف عن هذه المعلومات إلى تنام في مجال استخراج موارد الطاقة في بلاده.

وكانت الحكومة الروسية قد قررت في 5 يوليو/تموز الجاري رفع  السرية عن احتياطيات البلاد من النفط والغاز.

وتعد روسيا أكبر منتج للنفط الخام في العالم. وفي مايو/أيار الماضي بلغ إنتاجها 10.48 ملايين برميل يوميا، مسجلا أعلى مستوى في 2013 بفضل زيادة الإنتاج من شركة روسنفط، أكبر منتج في البلاد.

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة أن إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا هبط إلى 1.7 مليار متر مكعب يوميا، مع تراجع إنتاج شركة غازبروم بنسبة 11% إلى 1.18 مليار متر مكعب يوميا.

المصدر : وكالات