الكوريتان تبحثان إعادة فتح كايسونغ الصناعي

South Korea's working-level chief delegate Suh Ho (L) shakes hands with his North Korean counterpart Pak Chul-su (R) during talks at the Kaesong industrial complex in North Korea on July 10, 2013. North and South Korea started talks on July 10 on reopening a jointly run industrial zone, Seoul's Unification Ministry said, with the complex seen as the last remaining symbol of cross-border reconciliation. KOREA OUT AFP PHOTO / KOREA POOL ---- EDITORS NOTE ---- RESTRICTED TO EDITORIAL USE MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO
undefined

بدأت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اليوم محادثات في كايسونغ بكوريا الشمالية بشأن إعادة فتح مجمع كايسونغ الصناعي المشترك الذي أغلق قبل ثلاثة أشهر في أوج التوتر بين البلدين. لكن الطرفين لا يزالان يتبادلان الاتهامات بشأن المسؤولية عن إغلاق المجمع. 

ومجمع كايسونغ الصناعي الذي بني في 2004 كان يعمل فيه نحو 53 ألف كوري شمالي في 126 مصنعا كوريا جنوبيا، يشكل أحد آخر الرموز المتبقية للتطبيع بين الكوريتين فضلا عن أنه مصدر مهم للعملات الصعبة لكوريا الشمالية. ويقع المجمع على مسافة عشرة كلم داخل الأراضي الكورية الشمالية.

وجاء إغلاق المجمع وسط احتدام التوتر بين الكوريتين إثر إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية وتشديد الأمم المتحدة العقوبات عليها وإجراء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات عسكرية.

وتريد سول حاليا ضمانات من كوريا الشمالية بعدم إغلاق كايسونغ من جانب واحد وهذا سيكون أمرا صعبا لبيونغ يانغ لأنه سيعني أنها تتحمل كامل المسؤولية عن إغلاقه الذي تم في أبريل/نيسان الماضي.

كما تريد سول تعهدا بضمان الحركة إلى داخل وخارج المجمع وكذلك التعويض عن الخسائر الناجمة عن تعليق العمل، وهو مطلب من المرجح ألا تقبل به بيونغ يانغ. 

وقال الناطق باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية كيم هيونغ سوك للصحفيين أمس "لن نقبل بظروف تعيد الوضع إلى ما كان عليه قبل الأزمة".

المصدر : وكالات