تراجع صادرات إيران لا يؤثر بسوق النفط

epa03078191 (FILE) A file picture dated 15 January 2012 shows an Oil tanker in the Strait of Hormuz from Khasab, Oman on 15 January 2012. Reports state on 25 January 2012 that the International Monetary Fund (IMF) has warned of a 20-30 per cent oil price rise if Iranian exports are disrupted due to financial sanctions on Iran imposed by the West. EPA/ALI HAIDER
undefined

قال وزير الطاقة الأميركي إرنست موني إنه سيكون بمقدور سوق النفط التأقلم مع مزيد من تراجع صادرات الخام الإيرانية جراء تشديد العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي.

وأضاف أن هناك زيادة في الإنتاج بالولايات المتحدة والعراق إضافة الى طاقة احتياطية كبيرة لدى بعض منتجي أوبك. وأوضح في فيينا حيث يحضر مؤتمرا للأمن النووي "لذا أعتقد أن السوق ستكون قادرة على استيعاب فرض مزيد من العقوبات".

وأكد أن الصادرات الإيرانية لم تعد لاعبا مهما في سوق النفط وقد تم تعويضها بزيادة إنتاج النفط في الولايات المتحدة والعراق وزيادة الاحتياطيات في دول أوبك الرئيسية مثل السعودية.

يُشار إلى أن العقوبات الأميركية والأوروبية على إيران خفضت الصادرات الإيرانية إلى سبعمائة ألف برميل يوميا في مايو/أيار الماضي، وهو أقل مستوى في عدة عقود. وبالرغم من الخفض بقيت أسعار النفط أقل من مستوياتها قبل عام.

من ناحية أخرى قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن هيئة للرقابة المالية في نيويورك طلبت تفاصيل من مجموعة لويدز المصرفية وسويس ري بشأن معاملات ترتبط بإيران في إطار تحقيق يشمل عشرين شركة لإعادة التأمين جميعها غير أميركية.

وأضافت الصحيفة أن مراقب إدارة الخدمات المالية لنيويورك بنجامين لوسكي وجه خطابا لشركات إعادة التأمين يطلب فيه الحصول على تفاصيل عن تعاملاتها مع أشخاص أو كيانات ترتبط بإيران بعد اكتشاف أدلة على أن ثلاث شركات على الأقل قدمت غطاء تأمينيا لشحنات متجهة إلى إيران.  

وتشمل العقوبات الأميركية والأوروبية على طهران قيودا على تأمين السفن.

المصدر : رويترز