فيتش: احتجاجات تركيا لا تهدد تصنيف الدين

DEC009 - Istanbul, -, TURKEY : Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan salutes supporters upon arrival at Ataturk International Airport in Istanbul on June 7, 2013. Turkey's Islamic-rooted government apologised to wounded protestors and said it had "learnt its lesson" after days of mass street demonstrations that have posed the biggest challenge to Prime Minister Recep Tayyip Erdogan's decade in office. Turkish police had on June 1 begun pulling out of Istanbul's iconic Taksim Square, after a second day of violent clashes between protesters and police over a controversial development project. What started as an outcry against a local development project has snowballed into widespread anger against what critics say is the government's increasingly conservative and authoritarian agenda. AFP PHOTO / OZAN KOSE
undefined

قالت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني إن الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تركيا لا تشكل تهديدا في الوقت الراهن لتصنيف الدين السيادي للبلاد عند درجة الاستثمار، لكن استمرار الاضطرابات إلى درجة تلحق ضررا ماديا بالاقتصاد قد يؤثر على التصنيف.

وأضافت فيتش في بيان أن المظاهرات ليست على النطاق الذي يمكن أن يحدث ضررا كبيرا بالاقتصاد، لكن الوضع يمكن أن يتطور ليكون له تأثير سلبي كبير إذا تعاملت السلطات مع الأمر بشكل سيئ.

وشهدت تركيا -على مدى أسبوع- أسوأ اضطرابات سياسية منذ عقود، وقد بدأت الاضطرابات في صورة حملة للدفاع عن البيئة.

ودعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم إلى إنهاء فوري للاحتجاجات، وذلك عقب عودته من زيارة إلى شمال أفريقيا.

وقال أردوغان أمام نحو عشرة آلاف شخص من أنصار حزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية إن المظاهرات فقدت مبررها الديمقراطي، وتحولت إلى التخريب. 

وكانت عائدات سندات تركية قياسية قد قفزت إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر أمس الخميس، وهبطت الأسهم لأدنى مستوى لها بسبب الاحتجاجات.

وارتفع العائد على سندات قياسية لأجل عامين من 6.42% إلى 6.78% كما انخفض سعر صرف الليرة التركية إلى 1.8960 ليرة مقابل الدولار، وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول 8.14% مسجلا أدنى مستوى له هذا العام.

المصدر : وكالات