جوبا تستعين بتوتال وإكسون لاكتشاف النفط

كشف في دولة جنوب السودان عن أن شركة توتال النفطية الفرنسية ستدخل في شراكة مع إكسون موبيل الأميركية ومع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، للتنقيب عن النفط في ولاية جونقلي.

ومنعت الحرب الأهلية في السودان الموحد بين 1983 و2005 توتال من التنقيب في منطقة امتياز تمتد على مساحة 120 ألف كيلومتر مربع في جونقلي بشرق جنوب السودان، وتملك توتال أغلبية في منطقة الامتياز (ب) منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي.

وقالت حكومة جنوب السودان العام الماضي إنها تتفاوض مع توتال لتقسيم منطقة الامتياز من أجل تسريع عمليات التنقيب وتوفير الإيرادات التي تحتاجها الحكومة بشدة.

وأوضح رئيس لجنة الطاقة والتعدين في برلمان جنوب السودان هنري أودوار أن منطقة الامتياز تقسم الآن إلى المنطقة (ب1) والمنطقة (ب2) والمنطقة (ب3).

وأضاف أن توتال بدأت -وبتشجيع من الحكومة- في التعاون مع شركاء وخاصة إكسون موبيل والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية بوصهما شريكين في منطقة الامتياز (ب1).

وأفاد مصدر آخر في قطاع النفط أنه لم يتم الانتهاء من الصفقات بعد، لكن منطقة الامتياز (ب2) ستكون من نصيب نفس الشركات. وأضاف أن الحكومة لم تقرر بعد مصير المنطقة (ب3).

تجدر الإشارة إلى أن دولة جنوب السودان كانت تنتج نحو 350 ألف برميل يوميا من النفط الخام قبل أن توقف إنتاجها في يناير/كانون الثاني 2012، وكانت تعتمد أيضا على النفط في نحو 98% من الإيرادات الحكومية، وفي الاحتياطي من النقد الأجنبي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

جددت الحكومة السودانية التزامها بتنفيذ اتفاقية تصدير نفط جنوب السودان عبر أراضيها حال اكتمال الترتيبات الفنية. وأوضح وزير النفط السوداني عوض الجاز خلال لقائه بنظيره الجنوب سوداني أن ما تناقلته وسائل الإعلام بأن الخرطوم تعرقل انسياب النفط غير صحيح.

أعلنت الخرطوم أن أول شحنة من نفط جنوب السودان ستصل إلى منشآت معالجة الصادرات في الأراضي السودانية الأسبوع المقبل. وأوضحت الحكومة السودانية أن المنشآت النفطية مستعدة فنيا لاستقبال هذه الإمدادات النفطية. وكانت جوبا أوقفت إنتاج النفط مطلع العام الماضي.

أعلنت وزارة النفط السودانية عن وصول أول دفعة من نفط جنوب السودان للأراضي السودانية أمس السبت، مما يشير إلى نهاية أزمة النفط بين البلدين الفقيرين وما سيمكنهما من الحصول عائدات كبيرة. وأوضحت أن كمية النفط التي وصلت ضئيلة، وأنها فقط للتجربة.

استأنف جنوب السودان السبت إنتاج النفط الخام بعد أكثر من عام من التوقف، وذلك بعد التوقيع على اتفاق مع الخرطوم لاستئناف تصدير نفط جوبا عبر أراضي السودان.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة