أوباما: لا حرب باردة في أفريقيا

epa03765428 A handout photo provided by the Department Government Communication and Information System of the Republic of South Africa (GCIS) on 28 June 2013 shows US President Barack Obama (L) and First Lady Michelle Obama (2-L) being welcomed by South Africa's Minister of International Relations and Cooperation Maite Knoana-Mashabane (C) upon their arrival at Waterkloof Airforce Base on the second leg of their three nation African official trip, Pretoria, South Africa, 28 June 2013. Obama was greeted by a guard of honour for his first visit to South Africa as president. He will visit Soweto and then carry on to Cape Town before departing for Tanzania on 30 June. EPA/KATLHOLO MAIFADI / GCIS / handout HANDOUT EDITORIAL US
undefined

قلل الرئيس الأميركي باراك أوباما من أهمية التنافس بين الدول على الاستثمار في أفريقيا، معتبرا أن لا "حرب باردة" تجري حاليا في القارة السمراء.

وقال وهو في طريقه من داكار إلى بريتوريا في جولة أفريقية "جيد أن تقوم دول مثل الصين والهند وتركيا والبرازيل بالاهتمام أكثر فأكثر بأفريقيا".

وأضاف أنها ليست حربا باردة, فهناك سوق عالمية وإذا كانت الدول التي تتحول حاليا إلى دول ذات مداخيل متوسطة تعتبر أن لديها فرصا في أفريقيا، فهذا يمكن أن يساعد القارة الفقيرة.

وقال أوباما "خلال محادثاتي أعرب الكثيرون أمامي عن سرورهم بالدور الصيني في أفريقيا، إلا أنهم يعرفون أن المصلحة الأساسية للصين هي في الوصول إلى الموارد الطبيعية في أفريقيا لتغذية صناعاتها".

وأوضح أن أفريقيا وجدت نفسها في غالب الأحيان في موقع المصدر البسيط للمواد الأولية، الأمر الذي لا يخلق الكثير من فرص العمل في أفريقيا ولا يدعم قيام تنمية طويلة الأمد.

يشار إلى أن المبادلات التجارية بين الصين والقارة الأفريقية تجاوزت العام الماضي مائتي مليار دولار.

واعتبر أوباما أن تهافت الدول الناشئة على أفريقيا يكشف عن حيوية القارة، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تبقى بعيدة عن هذه الحركة.

وقال "نريد أن ترى الشركات الأميركية أن أفريقيا مستعدة للقيام بأعمال وأن هناك قوة كبيرة تكمن هنا"، مضيفا "إن ما يتعين على الدول الأفريقية القيام به هو ضمان الاستقرار والإدارة الرشيدة".

ووصل أوباما أمس إلى جنوب أفريقيا قادما من السنغال على أن يتوجه لاحقا إلى تنزانيا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. Secretary of State Hillary Clinton speaks during a news conference at the U. S. embassy in Islamabad May 27, 2011. Clinton said on Friday that Pakistan needed to take decisive steps against Islamist militancy and that relations between the two allies, tense since the killing of Osama bin Laden, had reached a turning point. REUTERS/Stringer (PAKISTAN - Tags: POLITICS)

حذرت هيلاري كلينتون القارة الأفريقية السبت مما أسمته “الاستعمار الجديد”، في إشارة إلى توسيع الصين نطاق علاقاتها هناك، مبدية رغبة الولايات المتحدة في تعزيز علاقاتها التجارية مع أفريقيا عبر الاستثمار في شعوب القارة.

Published On 11/6/2011
AFP / A Chinese construction worker (R) supervises the building of a road 30 April 2007 Makenisa, 9km south of Addis Ababa.The Ogaden National Liberation Front (ONLF) has told

قلة هم المفكرون والمحللون والخبراء الذين تناولوا الوجود الصيني في أفريقيا بموضوعية وحياد ومن بينهم الخبيرة الاقتصادية دامبيسا مويو التي كتبت مقالا بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية تحت عنوان “بكين هبة أفريقيا”.

Published On 28/6/2012
epa01925597 General view of the second China-Africa Summit in the Egyptian resort city of Sharm el-Sheikh on 08 November 2009. The summit afford the leaders from China and Africa the opportunity to adopt a declaration and an action plan to chart the path forward for further China-Africa cooperation from 2010 to 2012 EPA/KHALED EL FIQI

عرض الرئيس الصيني هو جينتاو قروضا بقيمة 20 مليار دولار على الدول الأفريقية على مدى الأعوام الثلاثة القادمة، وهو ضعفا المبلغ الذي عرضه في فترة الأعوام الثلاثة السابقة. وأدلى هو بهذا الإعلان اليوم في قمة صينية أفريقية منعقدة ببكين.

Published On 19/7/2012
To go with China-US-solar-company-distress-Suntech,FOCUS by Bill Savadove This picture taken on February 27, 2012 shows workers assembling solar panels on the factory floor of Chinese company Suntech in the eastern Chinese city of Wuxi. China's Suntech has made a painful journey from being the world's largest solar panel producer to flirting with bankruptcy in just a year, highlighting the woes of the industry it shaped. AFP PHOTO / Peter PARKS

تتجه الشركات الصينية لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية نحو أفريقيا بعد نجاح الصين في إقامة أكبر محطة للطاقة الشمسية في القارة السمراء. يأتي ذلك في ظل معاناة هذه الشركات الصينية من تراكم الديون وزيادة الطاقة الإنتاجية عن الطلب.

Published On 12/6/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة