خلافات تجارية تخيم على اجتماع إياتا

This picture taken on April 4, 2013 in Tangerang shows tails of Lion Air plane (1st R) with others planes parked at the hangar of the Sukarno-Hatta airport in Tangerang. A new rivalry between the worlds's biggest planemakers is heating up in Indonesia after a record deal for Airbus in a market with huge potential that until now has been a "fortress" for Boeing. Indonesians are increasingly relying on air travel to link the archipelago of 17,000-odd islands, with up to 900 new planes set to be delivered to Indonesia in the next decade, according to the government. The potential is massive -- only six percent of Indonesians have travelled by air, according to officials, in a nation of 240 million people that has consistently clocked annual economic growth above six percent. AFP PHOTO / ADEK BERRY
undefined

يبدأ غدا في كيب تاون الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الذي يضم 240 شركة طيران، في وقت تنمو فيه حركة النقل الجوي وتتراجع أسعار الطاقة، وهو ما يمكن أن يزيد أرباح شركات الطيران ويعزز الآمال في التعافي الاقتصادي.

وقال المدير العام للاتحاد توني تايلر إن شركات الطيران تستشعر علامات على تحسن متواضع مع نمو كبير لحركة النقل الجوي في الأسواق الناشئة، وهو ما عوض تأثير أزمة الديون في أوروبا والتعافي الهش في أميركا الشمالية.

وهبطت أسعار خام نفط برنت الأوروبي من ذروة 118 دولارا للبرميل في وقت سابق هذا العام لتصل إلى نحو 100 دولار حاليا، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى أن يرفع إياتا توقعاته للأرباح عندما يجتمع رؤساء شركات الطيران في كيب تاون. ويتوقع الاتحاد حاليا أرباحا قدرها 10.6 مليارات دولار لشركات الطيران هذا العام.

حرب تجارية
وسيخيم استمرار المخاوف من حرب تجارية على المناقشات مع استمرار الخلافات بين الحكومات بشأن الانبعاثات.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بإعادة العمل ببرنامج للانبعاثات مثير للجدل عارضته مجموعة من الدول الأخرى، إذا لم يتفق الجميع على نظام عالمي. لكن لم يحرز تقدم يذكر في جهود الأمم المتحدة لإبرام اتفاق لخفض الانبعاثات من رحلات الطيران الدولية، وهو ما يزيد الشكوك إزاء إمكانية الوصول إلى المعدلات المستهدفة بحلول الموعد المتفق عليه في سبتمبر/أيلول القادم.

ويتيح الاجتماع فرصة لشركات الطيران لاتخاذ موقف مشترك والأخذ بزمام المبادرة قبل اجتماعات الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول القادم. لكن يبدو أن شركات الطيران منقسمة بشأن من سيتحمل الجزء الأكبر من التكلفة.

وتشهد شركات الطيران في منطقة الخليج وآسيا نموا بوتيرة أسرع من مثيلاتها في أوروبا وأميركا الشمالية.

وقال الاتحاد إنه سيسعى إلى اتفاق أكثر عدالة بقدر الإمكان في اجتماعه السنوي، وسيحث شركات الطيران على التوصل إلى حل وسط تفاديا لتضارب السياسات في المستقبل.

المصدر : رويترز