الثماني: آفاق الاقتصاد لا تزال ضعيفة

G8 leaders (L-R) Japan's Prime Minister Shinzo Abe, Germany's Chancellor Angela Merkel, Russia's President Vladimir Putin, Britain's Prime Minister David Cameron, US President Barack Obama, France's President Francois Hollande, Canada's Prime Minister Stephen Harper and Italy's Prime Minister Enrico Letta stand on the podium for the family photograph on the second day of the G8 summit at the Lough Erne resort near Enniskillen in Northern Ireland on June 18, 2013. Russia and the US agreed at the G8 summit to push for Syria peace talks, but Presidents Vladimir Putin and Barack Obama made clear their deep differences over the conflict. AFP PHOTO
undefined

وصف زعماء مجموعة الثماني النمو الاقتصادي والوظائف بأنهما يأتيان في مقدمة أولوياتهم الاقتصادية في ظل سعيهم لمعالجة ضعف الآفاق العالمية، إذ تمثل البطالة هاجسا خاصا.

ووفقا لبيان صدر أثناء عقد الزعماء يومهم الثاني من المحادثات في إسينكلين بإيرلندا الشمالية اليوم، اتفق الزعماء على أن إجراءات تحفيز مطبقة في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان قللت مخاطر تراجع النمو الاقتصادي على الرغم من أن منطقة اليورو لا تزال تشهد ركودا جراء تداعيات أزمة الديون السيادية بالمنطقة.

غير أن تحسن الوضع المالي عجز عن ترجمة ذلك إلى زيادة النمو في كل المناطق.

وذكر البيان أن تشجيع النمو وزيادة عدد الوظائف ذو أولوية رئيسية. واتفق المجتمعون على تعزيز التعافي العالمي عبر دعم الطلب وتأمين المالية العامة واستغلال كل مصادر النمو. وتظل مكافحة البطالة -وخصوصا البطالة على المدى الطويل وبطالة الشباب- أمرا حيويا على جدول أعمال المجموعة.

وأضاف البيان أن البطالة وبطالة الشباب على وجه الخصوص لا تزال تمثل هاجسا رئيسيا.

وكان وزراء العمل من أكبر أربعة اقتصادات في منطقة اليورو وهي إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا قد عقدوا اجتماعا الجمعة الماضية في روما لبحث سبل معالجة البطالة المتفشية في صفوف الشباب.

ويعاني نحو ربع الشباب ممن هم دون سن الخامسة والعشرين من البطالة داخل الاتحاد الأوروبي، لكن المشكلة تتفاقم أكثر في الدول المطلة على البحر المتوسط، ففي إيطاليا يتخطى العدد نسبة 40% بينما يستقر العدد في إسبانيا واليونان فوق 55%.

وقال الزعماء إنهم يدعون لاتخاذ "إجراء حاسم" لمواصلة التعافي بما فيها توجيه سياسة نقدية نحو تحقيق استقرار في الأسعار محليا، وضرورة اتخاذ خطوات لتعزيز جهود إنشاء اتحاد مصرفي في منطقة اليورو.

المصدر : وكالات