صعود مستمر لبورصة إيران بعد فوز روحاني

Iranian shareholders watch the bourse figures in the Tehran stock exchange 29 September 2007 which is one of the main economic centres in the Iranian capital. The Tehran stock exchange is supposed to gain a more important status in the country's economy once the privatization plan is implemented in 80 per cent of public and state institutions, excluding however the oil and defence industry. At the current phase almost 75 per cent of the economy is still owned by or at least linked to the state. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined
أغلقت البورصة الإيرانية اليوم على ارتفاع ناهز نسبة 2.5% حسب ما ذكره الموقع الرسمي للبورصة، وذلك في صعود لليوم الثاني على التوالي على إثر الإعلان أمس عن فوز حسن روحاني المقرب من التيار الإصلاحي بالانتخابات الرئاسية.

وكانت السوق المالية قد ختمت أمس تداولاتها مرتفعة بنسبة 2%، ويعزى هذا الصعود لتوقعات بأن تساهم سياسات الحكومة الجديدة في التخفيف من العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

كما ارتفع اليوم سعر صرف الريال الإيراني بنسبة 7% مقابل الدولار، وجرى تداول العملة الأميركية مقابل 34 ألفا و600 ريال مقارنة بنحو 36 ألفا و300 ريال للدولار يوم الخميس الماضي قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية.

من جانب آخر، قال روحاني اليوم إن مشكلات إيران الاقتصادية "لا يمكن حلها بين عشية وضحاها"، ويعد الملف الاقتصادي من الملفات التي تتولاها عادة السلطة التنفيذية في إيران، في مقابل ملفات أخرى مثل الأمن القومي والملف النووي التي تظل بيد دوائر أخرى على رأسها المرشد الأعلى.

ويواجه روحاني عدداً من التحديات الاقتصادية، حيث تصل نسبة التضخم في البلاد 30% ونسبة البطالة 14%، وأوردت وكالة الأنباء شبه الرسمية أي إس إن أيْ أن الرئيس الإيراني الجديد ومرشحين لتولي مناصب في حكومته ناقشوا قضايا التضخم والبطالة مع علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى (البرلمان) الذي يسيطر عليه المحافظون.

المصدر : أسوشيتد برس + الجزيرة