اتفاق للشفافية بين بريطانيا وملاذات ضريبية

British Prime Minister David Cameron gives a press conference at the end of the first day at the EU head of states council meeting early in the morning, in Brussels, Belgium, 09 December 2011. Cameron used Britain's vote to veto an EU-wide treaty change over eurozone rules. EPA/OLIVIER HOSLET
undefined

توصلت بريطانيا إلى اتفاق مع ملاذات ضريبية في الخارج توقع من خلاله عشرة أقاليم ومناطق تتمتع بالحكم الذاتي وتتبع التاج البريطاني على بروتوكولات للمشاركة في المعلومات الضريبية وهي مبادرة تقودها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقد تعهدت تلك المناطق وبعضها من أكبر الملاذات الضريبية في العالم بوضع خطط تتعلق بكيفية توفير مزيد من المعلومات عن ملكية الشركات الوهمية التي عادة ما تستخدم لإخفاء الثروات والأرباح.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون الاتفاق بأنه "خطوة إيجابية جدا إلى الأمام" وتعني أن صوت بريطانيا في مجموعة الثماني وتأثير الحملات الخاصة بتلك القضية في مختلف أنحاء العالم لضمان وضع سليم للضرائب والشركات والقوانين سيكون أقوى.

وشمل الاتفاق كلا من برمودا وجزر فيرجن وجزر كايمان وجبل طارق وأنجيلا ومونتسرات وجزر تركس وكايكوس وجيرسي وجيرنسي وجزيرة آيل أوف مان.

وجاء الاتفاق قبل اجتماع لندن هذا الأسبوع لقادة الدول الثماني الصناعية الكبرى.

ووفقا لباحثين من شبكة العدالة الضريبية العالمية قد تتجاوز تكلفة التهرب الضريبي على مستوى العالم ثلاثة تريليونات دولار سنويا، بينما يقدر أن نحو 32 تريليون دولار يجري إخفاؤها في الملاذات الضريبية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أفادت دراسة بأن أفرادا أثرياء وعائلاتهم يمتلكون أصولا مالية تصل إلى 32 تريليون دولار مخبأة في ملاذات ضريبية خارجية “أوفشور” مما يؤدي إلى فقدان إيرادات ضريبية للحكومات تقدر بـ28 مليار دولار.

22/7/2012

طالبت المفوضية الأوروبية بوضع معايير للدول “التي لا تلبي الحد الأدنى من معايير الحكم الرشيد في المسائل الضريبية”بهدف زيادة الضغط على الدول والمناطق التي تستخدم كفضاءات لتجنب دفع الضرائب.

7/12/2012

نشرت صحيفتا الغادريان البريطانية ولوموند الفرنسية اليوم بيانات عن ملايين الرسائل الإلكترونية والمعلومات حول حسابات في مراكز مالية دولية تسمى ملاذات ضريبية تخص آلاف الأشخاص، منهم أفراد من أسرة رئيس أذربيجان، وأحد المقربين من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

4/4/2013

قالت منظمة أوكسفام الخيرية العالمية لمحاربة الفقر إن هناك أكثر من 12 تريليون دولار مخفية في ملاذات ضريبية آمنة بالاتحاد الأوروبي. جاء ذلك في ورقة بحثية جديدة صدرت قبل ساعات من قمة زعماء الاتحاد لبحث جهود محاربة التهرب الضريبي.

22/5/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة