نمو إيرادات قناة السويس

ارتفعت إيرادات قناة السويس المصرية بنسبة 1% في مايو/أيار الماضي مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، لتصل إلى 438.1 مليون دولار.

وعزي الارتفاع بالإيرادات إلى زيادة في إجمالي حمولات ناقلات النفط وسفن الحاويات التي تعبر القناة، وزيادة في رسوم العبور.

وكانت إيرادات القناة قد بلغت 434.6 مليون دولار في مايو/أيار 2012، بينما وصلت إلى 406.1 ملايين في أبريل/نيسان الماضي.

وإيرادات القناة تعد من المصادر الرئيسية لمصر للحصول على النقد الأجنبي، إلى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وكانت الحكومة المصرية قد رفعت رسوم عبور السفن لقناة السويس في أول مايو/أيار الماضي، في مسعى لزيادة الإيرادات في وقت يكافح فيه الاقتصاد المصري لمواجهة أزمة في توفير النقد الأجنبي.

وتعليقا على أداء القناة، اعتبر محمود رزق نائب مدير إدارة التخطيط والبحوث بهيئة قناة السويس أن الارتفاع الذي شهدته حمولات ناقلات النفط وسفن البضائع العامة كان وراء الزيادة التي حققتها قناة السويس في العائدات خلال الشهر الماضي، مشيرا إلى أن حمولات ناقلات النفط زادت بنسبة 22.5% الشهر الماضي مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، بينما ارتفعت حمولات سفن البضائع العامة 33%.

وأضاف أن زيادة رسوم المرور التي بدأ تطبيقها منذ أول مايو/أيار الماضي ساهمت أيضا في زيادة عائدات القناة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تبدأ هيئة قناة السويس الأربعاء تطبيق الزيادة الجديدة في رسوم العبور من السفن التي تعبر القناة، في محاولة لتعزيز إيراداتها حيث يصارع الاقتصاد المصري أزمة عملة وتراجع في احتياطي النقد الأجنبي.

30/4/2013

قالت هيئة قناة السويس إنها سترفع رسوم العبور في الممر الملاحي بين 2 و 5% اعتبارا من أول مايو/أيار القادم، مما سيعزز إيرادات الحكومة التي تعاني ضائقة مالية.

31/1/2013

قال علي السلمي نائب رئيس مجلس الوزراء المصري للتنمية السياسية والتحول الديمقراطي إن مرسوم قانون يتعلق بمشروع لتحويل قناة السويس إلى مركز دعم وخدمات عالمي سيصدر قريبا، موضحا أن الهدف هو زيادة القيمة المضافة لهيئة القناة.

26/8/2011

أعلنت الحكومة المصرية أنها تدرس مشروعًا ضخمًا بمنطقة قناة السويس، قدمه وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية. ويشمل تطوير ممر القناة وعدة مدن حول هذا الممر العالمي. وتشير التقديرات إلى أنه سيوفر نحو نصف مليون فرصة عمل، وتوطين مليون ونصف المليون فرد بمناطق مختلفة.

29/9/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة