5 شحنات غاز قطري لمصر في الصيف

epa01629359 Four new liquid natural gas (LNG) carriers built by Samsung Heavy Industries are docked at the Samsung Heavy Industries shipyard on Goje Island for a christening ceremony 09 February 2009. The ships, christened by Qatar Gas Chairman Al-Suwaidi and his wife, have a capacity of 266,000 cubic meters each and can sail at a maximum speed of 19.5 knots. EPA/YONHAP
undefined

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم إن قطر ستمنح مصر خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال بدءا من نهاية يوليو/تموز المقبل وحتى منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، وذكر وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة في بيان صحفي أن الشحنات "هدية للشعب المصري الشقيق خلال أشهر الصيف".

وتحتاج مصر بشدة للغاز الطبيعي والوقود في الوقت الراهن لمعالجة أزمة الكهرباء التي تشهدها جميع أنحاء مصر، وكانت حكومة القاهرة قالت في مايو/أيار الماضي إنها ستزيد إمدادات الوقود إلى محطات الكهرباء للتصدي لمشكلة الانقطاع المتكرر للكهرباء، التي تفاقمت في الشهور الماضية جراء ضائقة مالية تواجهها البلاد جعلت من الصعب استيراد ما يكفي من الوقود.

ولم يحدد البيان الصحفي حجم شحنات الغاز القطري إلى مصر. وكان وفد مصري يقوده رئيس الهيئة العامة للبترول طارق البرقطاوي قد توجه أمس إلى الدوحة في زيارة مدتها أربعة أيام الهدف منها التباحث مع المسؤولين القطريين حول تزويد مصر بالغاز الطبيعي القطري.

وفد مصري يبحث بالدوحة تزويد قطر لمصر بحوالي 18 شحنة من الغاز المسال خلال الصيف الحالي

18 شحنة
وقال البرقطاوى قبيل مغادرته القاهرة إن الوفد المصري سيبحث تزويد قطر لمصر بحوالي 18 شحنة غاز خلال الصيف الحالي، تحتوي كل منها على قرابة 70 ألف طن من الغاز المسال.

وأضاف البرقطاوي أنه من المتوقع أن توقع اتفاقية بشأن شحنات الغاز في الأيام المقبلة، مشيرا إلى وجود اتفاق "حول السعر بما يتناسب مع قوة العلاقات المصرية القطرية حاليا".

غير أن المسؤول المصري أشار إلى وجود نقاط بحاجة لمراجعة، مثل عدم بيع الغاز القطري في الأسواق التي يعرض فيها هذا الغاز بالأسعار العالمية، إلى جانب بحث كيفية السداد ومنح مصر تسهيلات في الدفع وطرق السداد بالنظر للظروف التي تمر بها.

المصدر : وكالات