الصين تتصدر زيادة انبعاثات الكربون

epa03562555 Heavy smog once again smothers the Second Ring Road Beijing, China 31 January 2013. Beijing and many other cities in northern China have suffered more than 20 days of PM 2.5 air pollution at hazardous levels. The government has responded by closing more than 100 factories temporarily and cutting the number of government vehicles on the roads. EPA/ADRIAN BRADSHAW
undefined

تصدرت الصين زيادة على مستوى العالم في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وصلت إلى رقم قياسي عام 2012، مقابل خفض من جانب الولايات المتحدة وأوروبا.

وطبقا لتقديرات الوكالة الدولية للطاقة فقد زادت انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 1.4% لتصل إلى 31.6 مليار طن.

وأشارت الوكالة إلى أن قطاع الطاقة في العالم يشكل ثلثي الانبعاثات العالمية من ثاني أوكسيد الكربون وغيرها من انبعاثات غاز الدفيئة.

وساهمت الصين بأكبر حصة من زيادة الانبعاثات إذ أضافت 300 مليون طن على مستوى العالم، لكن هذه الزيادة هي الأقل بالنسبة للصين منذ عقود وهو ما يعكس جهودا لتبني مصادر متجددة وتحسين كفاءة الطاقة.

وفي الولايات المتحدة ساعد الانتقال من الفحم إلى الغاز في توليد الطاقة في خفض الانبعاثات بما وصل إلى 200 مليون طن، وهو ما أعادها إلى مستويات منتصف التسعينيات.

كما ذكرت الوكالة أنه على الرغم من زيادة استخدام الفحم في بعض الدول الأوروبية العام الماضي نظرا لرخص الأسعار، انخفضت الانبعاثات في أوروبا بمقدار 50 مليون طن نظرا للتباطؤ الاقتصادي وزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة ووضع سقف للانبعاثات تتقيد به الشركات الصناعية وشركات الطاقة.

ويقول خبراء إن متوسط الزيادة في درجة الحرارة على مستوى العالم يجب أن يبقى أقل من درجتين مئويتين هذا القرن للحؤول دون حدوث آثار مناخية مدمرة مثل هلاك المحاصيل الزراعية وذوبان الجليد.

وقالت المديرة التنفيذية للوكالة الدولية للطاقة ماريا فان دير هوفن إن قضية التغير المناخي لم تعد في صدر أولويات السياسيين، لكنها أكدت أن المشكلة لا تزال قائمة، بل قد تفاقمت.

وقد حذر خبراء من أن ارتفاع حرارة الكرة الأرضية قد يتسبب في آثار مدمرة مثل الفيضانات وانقطاع مياه الري والشرب وانتشار الأمراض واختفاء بعض الأنواع من الكائنات الحية.

المصدر : وكالات