نتنياهو يسعى لتعزيز التجارة مع الصين

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures as he speaks during a Likud party meeting at the Knesset, the Israeli parliament, in Jerusalem April 22, 2013. REUTER/Baz Ratner (JERUSALEM - Tags: POLITICS)
undefined

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيسعى لتعزيز التجارة مع الصين في زيارة تمتد خمسة أيام ابتداء من الاثنين.

وحجم التجارة البينية بين البلدين الذي يبلغ نحو ثمانية مليارات دولار سنويا، سيعى نتنياهو لزيادتها إلى عشرة مليارات في غضون ثلاث سنوات.

وأوضح نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لمجلس وزرائه قبيل ساعات من توجهه إلى شنغهاي -العاصمة الاقتصادية للصين- إنه يولي أهمية كبيرة لهذه الزيارة.

وأضاف أن الزيارة يمكن أن تصبح محركا كبيرا للاقتصاد الإسرائيلي. وذكر أنه للمحافظة على نمو سنوي مرتفع تحتاج البلاد لزيادة التجارة مع الصين، وأنه سينظر في سبل فتح أسواق جديدة هناك.

وتشكل الصادرات نحو 40% من النشاط الاقتصادي الإسرائيلي، ويتجه نحو 55% منها إلى أوروبا والولايات المتحدة، وفي ظل معاناة الاقتصاد على مدى السنوات القليلة الماضية عززت إسرائيل روابطها التجارية مع آسيا التي تحقق نموا سريعا.

وشكل حجم الصادرات الإسرائيلية المتجهة إلى آسيا ما نسبته 20% من إجمالي الصادرات في 2012.

وخلال العام الماضي صدرت إسرائيل ما قيمته 2.7 مليار دولار إلى الصين، بينما بلغ حجم وارداتها منها 5.3 مليارات دولار.

ويعتزم نتنياهو أثناء زيارته للصين عقد سلسلة اجتماعات مع مسؤولين حكوميين ورجال أعمال صينيين والدعوة إلى إبرام اتفاق تجارة حرة بين البلدين.

وفي ظل تباطؤ الصادرات من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 2.8% في 2013 دون أخذ بدء إنتاج الغاز الطبيعي في الحسبان، وذلك بعد نمو بلغ 3.2% في 2012.

المصدر : وكالات