ارتفاع أعداد العاطلين والمشردين باليونان

epa03527762 A barefoot homeless woman covered in blankets hopes for donations from pedestrians in a street of central Athens, Greece, 08 January 2013. The number of homeless on the streets of Athens is about 15,000 according to non government organizations, due to economic crisis and deep recession, while temperatures in the Greek capital plunge as result of a cold front that has hit the country. EPA/ORESTIS PANAGIOTOU
undefined

بعد ست سنوات من الانكماش المستمر للاقتصاد اليوناني، ارتفعت نسبة البطالة وعدد المشردين باليونان إلى أرقام لم يشهدها المجتمع من قبل.

ويقول خبراء إن الوضع يزداد سوءا مع تطبيق الحكومة اليونانية إجراءات تقشف شديدة، طلبها الدائنون من أجل حصولها على أموال للإنقاذ.

وبعد ثلاث سنوات من أزمة الدين، وأربع سنوات من التقشف، ارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى بين دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، حيث وصلت نسبة العاطلين إلى واحد من بين كل أربعة.

ويقول خبير الأمم المتحدة للديون وحقوق الإنسان سيفاس لومينا إن الأزمة الاقتصادية تحولت إلى حالة طوارئ اجتماعية.

وفي زيارة لليونان مؤخرا قال لومينا إن عدد المشردين في اليونان زاد بنسبة 25% منذ 2009، بينما وصل معدل الفقر بين الفئات العمرية التي تقل عن 17 سنة إلى 44%.

ويضيف لومينا أن 38% من اليونانيين هبطوا إلى مستوى دون خط الفقر في 2012، وأن إجراءات التقشف تهدد حقوق المواطنين في العمل، والضمان الاجتماعي، والرعاية الصحية، والمسكن.

وتعني الضغوط الاقتصادية أن المجتمع اليونان يعاني حاليا من "تفسخ" لم يحدث من قبل، طبقا للخبير الاقتصادي ديونيسيس دالوريدس. وقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 20% في ست سنوات.

ويضيف دالوريدس أن الطبقة الوسطى في اليونان تقلصت، بينما ازداد فقر الفقراء، وزادت الفوارق بين الطبقات.

وتقول كاترينا بواوتو رئيسة فرع اليونان في شبكة مقاومة الفقر الأوروبية إنه مع الأزمة الاقتصادية الخانقة تفتقر اليونان حاليا إلى الأدوات الضرورية لمحاربة الفقر المدقع، فقد اضطرت الحكومة اليونانية تحت ضغوط المقرضين إلى خفض الحد الأدنى للأجور إلى 570 يورو (747 دولارا) في 2012.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها تتوقع تحسن النمو الاقتصادي في نهاية العام الحالي. إلا أن الاقتصاد سيبدأ في الانتعاش  في 2014 ليحقق نموا بنسبة 0.6% فقط.

ويقول الباحث الاقتصادي نيكوس جورغاراكيس إن التفاوت قد يؤدي إلى انفجار اجتماعي، وإن إلقاء ثقل الأزمة على المواطنين أدى إلى تحطيم المجتمع، الذي لا يستطيع حتى الآن الرد بصوت واحد.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

epa03652560 The representative of the European Central Bank Klaus Masuch (R) and Matthias Mors (European Commission) (L), exits the Maximos Mansion, the Greek Government headquarters, for a meeting with Greek Prime Minister Antonis Samaras (unseen) in Athens, Greece, on 07 April 2013. Troika officials want 25,000 public employees fired as part of demands to make additional reforms before receiving a delayed 2.8 billion euros ($3.61 billion) installment. EPA/ALEXANDROS VLACHOS

أنهى مفتشون يمثلون المقرضين دراسة لبرنامج التقشف اليوناني تمهد الطريق للإفراج عن قسط جديد من خطة المساعدات تبلغ 10 مليارات يورو (13 مليار دولار).

Published On 14/4/2013
Greek Finance Minister Yiannis Stournaras speaks to the press after a meeting with the Greek prime minister on April 7, 2013. The heads of the tripartite EU-IMF-ECB mission, known as the troika, were meeting with Prime Minister Antonis Samaras on April 7 to try to unblock a number of stalled issues over Greece's recovery program. AFP PHOTO / ARIS MESSINIS

توصلت اليونان وترويكا الدائنين إلى اتفاق بشأن مواصلة أثينا جهود الإصلاح، مما يمهد الطريق للإفراج عن دفعة جديدة من أموال الإنقاذ. وقال وزير المالية اليوناني يانيس ستورناراس “ننتظر الإفراج عن دفعات جديدة من القروض تبلغ قيمتها الإجمالية 8.8 مليارات يورو”.

Published On 15/4/2013
سامر أيوب وابنته ريما

قطع سامر أيوب رحلة محفوفة بالمخاطر حتى وصل إلى اليونان وهو يحمل طفلته التي أصيبت بطلق ناري في دمشق، لكن معاناته لم تنته، ليواجه مصاعب في علاج ابنته وأنواعا من الاستغلال. ومثل أيوب عشرات السوريين تقطعت بهم السبل في شوارع وساحات أثينا.

Published On 27/4/2013
epa03680540 Main opposition Radical Left Coalition (SYRIZA) leader Alexis Tsipras speaks during a debate in the Greek Parliament, in Athens, Greece, 28 April 2013. A discussion of the government's draft omnibus bill, outlining a series of measures and prior actions agreed with the troika of Greece's lenders (European Commission, European Central Bank and International Monetary Fund), began on Sunday morning and will be completed with a voting late night. EPA/SIMELA PANTZARTZI

وافقت أغلبية ببرلمان اليونان على تمرير المزيد من تدابير التقشف من بينها الاستغناء عن 15 ألف موظف حكومي بحلول نهاية 2014 بما في ذلك أربعة آلاف هذا العام، وسط تعالي أصوات المنتقدين لإجراءات التقشف بأوروبا.

Published On 29/4/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة