عقد لإنشاء محطتي مترو بالدوحة

epa02375981 A Saudi man looks at the tent city of as he sits onboard the new fast commuter train Mashair (Mecca Metro) on its first run test in Mecca, Saudi Arabia, 05 October 2010. The Mashair fast commuter train which has started om 05 October a 30 days test run period, is capable of reaching speeds up to 300 km per hour. It runs from Mecca to Medina through Jeddah's King Abdul Aziz International airport and connects the Haj holy sites making it easier for the some three million Muslim Haj pilgrims, to reach all the sites instead of using buses and private vehicles. EPA/STR
undefined

فاز كونسورتيوم (تحالف) شركات يضم شركة البناء الإسبانية "أو إتش إل" بعقد بقيمة  1.1 مليار يورو (1.4 مليار دولار) لبناء محطتي مترو في الدوحة، بحسب ما أكدته الشركة.

وقالت "أو إتش إل" في بيان إن الكونسورتيوم الذي يضم أيضا "سامسونغ سي أند تي"، وشركة البناء القطرية سيكون مسؤولا عن تصميم وبناء محطتي مترو، وهما محطتا المدينة التعليمية ومشيرب.

وتسهم "أو إتش إل" ببناء مركز للطب والأبحاث في سدرة في مشروع تبلغ ميزانيته حوالي ملياري دولار.

وقد خصصت قطر الأموال لتنفيذ مشروعات البنى التحتية في السنوات القادمة، فيما تستعد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في 2022. وتخطط لبناء شبكة سكة حديد متكاملة بكلفة أربعين مليار دولار، ومطار جديد بكلفة 11 مليار دولار ومرفأ بحري بقيمة 5.5 مليارات دولار.

ويتزايد عدد شركات البناء الإسبانية الساعية للفوز بعقود في الخارج، بعد أن أدت إجراءات التقشف الحكومية وانهيار قطاع العقارات في إسبانيا عام 2008 إلى تراجع الأعمال في السوق المحلي.

وتقوم "أو إتش إل" أيضا بأعمال إنشاءات كبرى أخرى في منطقة الخليج. وتشارك في بناء جسر في الكويت، كما أنها جزء من كونسورتيوم يقوم ببناء سكة قطار فائق السرعة بين مكة والمدينة في المملكة العربية السعودية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تسعى شركات البناء الكورية الجنوبية للفوز بعقود مشروعات ضخمة في قطر رغم خسائرها بسبب التأخير غير المتوقع لمشروعاتها القطرية.

28/5/2013

أبدت فرنسا اهتمامها بالمشاركة في مشروعين تعتزم قطر إقامتهما هما إنشاء مترو أنفاق في عاصمتها الدوحة، وشبكة للسكك الحديدية تربطها بكل من الإمارات والبحرين. جاء ذلك خلال زيارة جيل دوروبيان وزير التجهيزات والنقل والسياحة وإصلاح الأراضي والبحار الفرنسي للدوحة.

2/12/2004

دعت قطر اليوم الشركات المحلية والأجنبية لتقديم عروضها لإبداء الاهتمام لتنفيذ مشروع مترو الدوحة، الذي سيشمل أنفاقا بطول 22 كيلومترا و15 محطة في مرحلته الأولى.

30/7/2011

كشفت قطر اليوم النقاب عن مطار حمد الدولي خلال حفل حضره وزراء وكبار الشخصيات بالبلد، ويعد المطار الجديد واحدا من أكبر المطارات في العالم حيث يحتل مساحة 28 كلم مربعا، وبطاقة استيعاب ستبلغ خمسين مليون مسافر سنويا بحلول العام 2020.

17/2/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة