عائلة ساويرس تعود لمصر بعد حل نزاع ضريبي

epa01987854 Egyptian chairman of Orascom Company Naguid Sawiress (C), the owner of Egypt's mobile-phone company, the biggest mobile-phone company in the Middle East, departs after a cout ruling at the administrative court in Cairo, Egypt, 13 January 2010. The Egyptian court blocked France Telecom SA's regulatory approval for a bid for outstanding shares of the Egyptian company for Mobile services, which is considered a blow to France Telecom's efforts to acquire the Egypt's mobile-phone company. EPA/MOHAMED OMAR
undefined

عاد إلى القاهرة اليوم رجل الأعمال المصري الشهير نجيب أنسي ساويرس على متن طائرة خاصة قادماً من فرنسا بصحبة أسرته، وذلك بعد رفع أسماء عدد من أعضاء الأسرة من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول على إثر التوصل لصفقة أنهت أزمة الضرائب المستحقة عليه، والتي تقضي بسداد 7.1 مليارات جنيه (1.02 مليار دولار).

وقالت مصادر مطلعة في مطار القاهرة إن نجيب ساويرس وصل بصحبة أسرته المكونة من تسعة أفراد، بينهم زوجته ووالده وأبناؤه، وأضافت أن وفداً من الرئاسة المصرية يضم أربعة أفراد استقبل ساويرس وأسرته في قاعة كبار الزوار.

وأوضحت المصادر أن ساويرس سلم الوفد الرئاسي ظرفاً به رسالة إلى الرئاسة، ثم غادر والأسرة على طائرته الخاصة إلى مطار الجونة بمدينة الغردقة حيث المنتجع السياحي الذي يمتلكه رجل الأعمال.

وكان النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله قرر نهاية الشهر الماضي رفع اسمي رجلى الأعمال أنسي ساويرس وابنه ناصف نجيب ساويرس من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول وذلك بعد تسويتهم النزاع الضريبي عن سنوات الفحص منذ العام 2007 إلى 2010، ودفعهما 7.1 مليار جنيه (1.02 مليار دولار) لمصلحة الضرائب.

وأعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة -التي تملكها عائلة ساويرس- في بيان لها توصلها إلى تسوية نهائية مع مصلحة الضرائب لسداد أقساط سنوية حتى ديسمبر/كانون الأول 2017، وأوضحت الشركة في البيان الصادر نهاية الشهر الماضي أن الأقساط ستبدأ بمبلغ 2.5 مليار جنيه (360 مليون دولار) خلال الأسابيع المقبلة، يليها 900 مليون جنيه (129 مليون دولار) قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، ثم تسدد دفعات متتالية كل ستة أشهر تنتهي في ديسمبر/كانون الأول 2017″.

المفاوضات التي جرت أمس بين النيابة ومحامي سالم انتهت إلى الاتفاق على أن يتنازل سالم للدولة عن 75% من ممتلكاته وأمواله داخل مصر, وعن 55% من ممتلكاته بالخارج

مقترح تسوية
وفي سياق آخر، أوردت صحيفة الأهرام المصرية اليوم أن رجل الأعمال المصري الهارب حسين سالم تقدم بعرض جديد إلى النيابة العامة في مصر يقترح بموجبه تسوية موقفه المالي.

وقالت الصحيفة إن المفاوضات التي جرت أمس بين النيابة ومحامي سالم انتهت إلى الاتفاق على أن يتنازل سالم للدولة عن 75% من ممتلكاته وأمواله داخل مصر, وعن 55% من ممتلكاته بالخارج، وينتظر أن يعرض الأمر على النائب العام غدا للبت فيه بصورة نهائية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن القيمة الفعلية لأموال وممتلكات سالم داخل مصر أكبر من قيمة ممتلكاته خارجها, ما يزيد قيمة المبالغ المحصلة لفائدة الخزينة المصرية إذا تمت الموافقة على التسوية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

منع النائب العام المصري رجلي الأعمال أنسي ساويرس ونجله ناصف من السفر، ووضعهما على قوائم الترقب، لاتهامهما بالتهرب من تسديد ضرائب مستحقة . ويشغل أنسي منصب رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للإنشاءات والصناعة، أما نجله فيشغل منصب المدير التنفيذي.

4/3/2013

أنهت البورصة المصرية تعاملات الخميس على ارتفاع جماعي لمؤشراتها، ليربح رأسمالها السوقي ثلاثة مليارات جنيه. وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة على ارتفاع بنسبة 1.5%. وعزي الصعود إلى توصل شركة أوراسكوم للإنشاء لاتفاق مع السلطات المصرية تدفع بمقتضاه مليار دولار لتسوية نزاع ضريبي.

2/5/2013

قرر الملياردير ناصف ساويرس مؤسس شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، إحدى كبرى شركات التشييد والأسمدة بالعالم إنهاء الوجود القانوني لشركته بمصر بينما باع شقيقه نجيب أسهم معظم شركاته في مصر واحتفظ شقيقهما الثالث بموطئ قدم في الخارج من خلال شركة أسسها في سويسرا.

21/1/2013

أفادت مصادر قضائية وسياسية مصرية بأن مكتب الادعاء العام في إسبانيا وافق على تسليم رجل الأعمال الهارب حسين سالم المدان في عدة قضايا فساد ببلاده ونجله خالد، في حين يواصل دراسة إمكانية تسليم ابنته.

2/3/2012
المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة