تعثر الاستثمارات السعودية بمصر

عزا رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري عبد الرحمن محفوظ تعثر عدد من الاستثمارات السعودية في مصر إلى تعقيدات بيروقراطية على مستوى الإدارة الوسطى، رغم حرص الحكومة المصرية لحل تلك المشاكل. وتقدر القيمة الإجمالية لهذه الاستثمارات بنحو 27 مليار ريال (7.2 مليارات دولار).

وذكر محفوظ أن للسعودية 16 مشروعا كبيرا متعثرا في مصر مسجلا لدى الهيئة العامة للاستثمارات. وأشار إلى أن هناك عشرة مشروعات من بين تلك المشاريع قيمتها الاستثمارية نحو خمسة مليارات ريال (1.33 مليار دولار) وهي متعثرة بسبب إجراءات حكومية، وليس بسبب إجراءات التقاضي.

وأضاف أن هناك استثمارات متعثرة لأسباب لا تتعلق بالبيروقراطية الحكومية، وإنما لوجود مسؤولين في إدارات حكومية يحكمون على الأمور من منظور شخصي، ولوجود اختلاف في وجهات النظر بين الوزارات والهيئات والمسؤولين.

ومصر -التي تواجه أزمة مالية بسبب تراجع النقد الأجنبي وانحسار الاستثمارات الخارجية- حريصة على تسوية النزاعات الاستثمارية، وخاصة المرتبط منها بعقود منذ النظام السابق، والمقدرة بنحو عشرين نزاعا، وذلك لتجنب عملية تحكيم مكلفة ولاستعادة الثقة في اقتصاد البلاد.

وأشعلت الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك العام الماضي تحديات قانونية أمام عقود جرى توقيعها خلال حكمه الذي امتد ثلاثين عاما، إذ يعتقد مواطنون أن مسؤولين فاسدين بالنظام السابق باعوا أصولا مملوكة للدولة بأثمان بخسة مقابل رشى.

وقال محفوظ إن تكتل المستثمرين السعوديين للدفاع عن حقوقهم -على عكس ما كان يجري فيما مضى من تسويات فردية مع الحكومة- منحهم القوة للمضي في طريق الإصلاح الجماعي وليس الفردي، مشيرا إلى أن الضغط حاليا ليس عن طريق وزارة، بل إنه بين حكومة وحكومة أخرى.

واعتبر أن الحكومة المصرية الحالية لديها نية للحل لأن تعثر تلك الاستثمارات أثر على العمالة، وأضر بالاقتصاد المصري.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

وصل الرياض اليوم وزير التنمية المحلية المصري د. محمد علي بشر لحضور الملتقى الخامس للمهندسين، والذي ينطلق اليوم ويستمر حتى بعد غد الجمعة. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر محاور عديدة أهمها محور قناة السويس والجسر البري بين المملكة ومصر، وعددا من الأبحاث الهندسية.

15/5/2013

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري أحمد إمام أنه سيتم التوقيع على عقد الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال أسبوعين. ورجح أن يكتمل تنفيذ المشروع في فترة تمتد بين عامين إلى ثلاثة، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء في كلا البلدين وافق على المشروع.

29/4/2013

كشف وزير التجارة والصناعة السعودي الأربعاء أن عدد مشاكل الاستثمارات السعودية في مصر بلغ ثلاثين مشكلة تم حل عشر منها، وقال إن الاستثمارات السعودية التي ما زالت تعاني من مشكلات تبلغ 1.33 مليار دولار.

25/4/2013

أكد السفير المصري في السعودية عفيفي عبد الوهاب أن بلاده لا تألو جهدا لإزالة كافة العقبات أمام الاستثمارات السعودية، مشيرا إلى أن الجهود تبذل من حكومتي البلدين لزيادة هذه الاستثمارات في المرحلة المقبلة وتشجيعها.

13/1/2013
المزيد من استثمار
الأكثر قراءة