خفض كبير لواردات النفط الهندية من إيران

e The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

قالت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ويندي شيرمان إن الهند حققت تقدما كبيرا في خفض واردات النفط من إيران.

وتعد هذه إشارة على أنه من المرجح أن تحصل نيودلهي على إعفاء للمرة الثالثة من العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران، بسبب برنامجها النووي.

وردا على سؤال عن الإعفاء المحتمل للهند، قالت شيرمان "كل البيانات تشير بالتأكيد إلى اتجاه إيجابي".

وتسعى الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي للضغط من أجل تقليص تدفقات عائدات النفط على إيران، لإجبارها على التخلي عن برنامجها النووي. ونتيجة لذلك انخفضت صادرات إيران النفطية إلى النصف في 2012، مما أفقد البلاد نحو خمسة مليارات دولار شهريا.

وخفض كل العملاء الكبار للنفط الإيراني في آسيا (الصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية) وارداتهم، ليحصلوا على إعفاء يمكنهم من مواصلة تلقي الشحنات، دون المخاطرة بخسارة القدرة على الوصول إلى النظام المصرفي الأميركي.

وتعتبر الهند ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني في العالم بعد الصين، إذ تشتري قرابة ربع الصادرات النفطية الإيرانية بقيمة تبلغ مليار دولار، غير أن نيودلهي قلصت مشترياتها من النفط الإيراني للحصول على إعفاء من العقوبات الأميركية.

وخفضت الهند تلك المشتريات بنسبة 22% في الأشهر العشرة الأولى من السنة المالية الماضية، التي انتهت في الأول من أبريل/نيسان الماضي، وتوجهت إلى بائعين من أميركا اللاتينية.

المصدر : رويترز