انتعاش بطيء للاقتصاد العالمي عام 2013

epa02143501 Traders work on the floor at the New York Stock Exchange in New York, USA, 04 May 2010. Stocks plunged around the world on04 May 2010 as fears spread that Europe's attempt to contain Greece's debt crisis would fail. EPA/GINO DOMENICO
undefined

توقع تقرير اقتصادي أممي انتعاش الاقتصاد العالمي ببطء بقية العام الحالي. وأوضح التقرير الصادر عن قسم سياسات التنمية والتحليل التابع للأمم المتحدة أن الاقتصاد العالمي سيسجل نموا بنسبة 2.35% عام 2013، مع توقعات بارتفاعها إلى 3.1% العام القادم.

وأشار إلى أن تجنب الولايات المتحدة للمنحدر المالي (الخفض التلقائي للإنفاق الحكومي) وتوسيع برنامج التيسير النقدي إضافة إلى تحسن وضع سوق المساكن، وأدت كلها إلى تحسين توقعات النمو. لكن التقرير ذكر أن الخفض التلقائي للإنفاق إضافة إلى المشكلات المتعلقة بالموازنة الأميركية سوف تلقي بظلالها على الطلب عند المستهلكين الأميركيين.

وقال إن الاقتصاد الأميركي سينمو بنسبة 1.9% عام 2013، هبوطا من 2.2% في توقعات سابقة. أما العام القادم فمن المتوقع أن ينمو بنسبة 2.6%.

وفي أوروبا فإن برامج التقشف وضعف الائتمان بين البنوك واستمرار القلق سوف تكبح كلها النمو، وإن هناك نموا ضعيفا متوقعا بعد زوال هذه العوامل.

كما توقع التقرير أن تؤدي السياسات النقدية والمالية باليابان إلى دعم النشاط الاقتصادي بالمدى القريب، لكنها قد تخلق حالة قلق بالمدى المتوسط فيما يتعلق بقدرة اليابان على تسديد الدين الحكومي.

وأشار التقرير الأممي إلى أنه فيما يتعلق بالدول النامية فإنه سيُسجل نمو أقوى من الدول المتقدمة.

لكنه قال إن هذا النمو سيكون أقل من توقعات سابقة بالنظر للتغيرات الهيكلية التي تجري بالاقتصادات الناشئة الكبرى مثل البرازيل والصين والهند وروسيا. وتوقع أن تسجل الدول النامية نموا اقتصاديا بنسبة 5% عام 2013.

المصدر : أسوشيتد برس

حول هذه القصة

Workers work on an assembly line at a car factory in Shanghai, China on 24 December 2009

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام ملقيا باللوم على انتعاش بطيء بالدول المتقدمة في تعطيل النمو، لكنه أكد أنه بالرغم من أن الاقتصاد ما زال هشا، فإن الأسوأ بالأزمة المالية العالمية يبدو أنه انتهى.

Published On 16/1/2013
epa01309619 The International Monetary Fund building in Washington, D.C. is pictured on 09 April 2008. Finance and development ministers from around the world are gathering in Washington D.C. this week for the World Bank and IMF spring meetings. EPA/MATTHEW CAVANAUGH

قال صندوق النقد الدولي إن استمرار الركود في منطقة اليورو وضعف الاقتصاد في اليابان سيؤثران سلبا على النمو الاقتصادي العالمي هذا العام، قبل أن يشهد انتعاشة في 2014 من المرجح أن تجعله يسجل أسرع وتيرة للنمو منذ 2010.

Published On 24/1/2013
epa03487854 OECD Secretary General Jose Angel Gurria addresses the media during a press conference to present the OECD Economic Outlook at the OECD headquarters, in Paris, France, 27 November 2012. The organization has cut down its forecast for growth in the world’s advanced economies for 2013, and alerted of the risk of a serious global recession. OECD expects from its members a growth of 1.4 percent, down from 2.2 percent, for 2013. EPA/CHRISTOPHE KARABA

أفاد تقرير دولي أن الاقتصاد العالمي بدأ في الانتعاش، باستثناء الاقتصاد الأوروبي. وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بالتقرير، نموا أسرع لاقتصادات اليابان والولايات المتحدة بالنصف الأول من العام الجاري.

Published On 28/3/2013
IMF003 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : This photo provided by the International Monetary Fund (IMF) shows Abdul de Guia Abiad (L), Deputy Division Chief, Research Department; Thomas Helbling (2nd L), Division Chief, Research Department IMF; Economic Counsellor and Director of the Research Department, Olivier Blanchard (2nd R) and Deputy Director of the Research Department, Jӧrg Decressin (R) taking their seats IMF at a joint press conference on the World Economic Outlook April 16, 2013 at IMF headquarters in Washington. AFP PHOTO/IMF/Stephen Jaffe/HO ++RESTRICTED TO EDITORIAL USE - NOT FOR ADVERSTISING OR MARKETING CAMPAIGNS - MANDATORY CREDIT: AFP PHOTO/IMF/STEPHEN JAFFE - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS++

قلص صندوق النقد الدولي الثلاثاء توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال عامي 2013 و2014 بسبب الانخفاض الحاد للإنفاق الحكومي الأميركي وحالة الركود في أوروبا. وذكر الصندوق أن النمو العالمي سيكون في حدود 3.3%، بينما أشار توقع سابق إلى أن النسبة ستبلغ 3.5%.

Published On 16/4/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة