مبيعات الإعلانات تزيد أرباح فيسبوك 58%

أعلن عملاق شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك أمس ارتفاع مبيعاته خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 58% لتصل إلى 219 مليون دولار، وتعزى هذه الطفرة في الأرباح لنمو الإعلانات على خدماتها للأجهزة المحمولة ممثلة في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، حيث زادت إيرادات هذا القطاع بنسبة 30% مقارنة بالفترة نفسها من 2011.

وأشارت شركة فيسبوك إلى أن حجم الإيرادات زاد من 1.06 مليار دولار إلى 1.46 مليار دولار خلال الربع الماضي، وقدرت عائدات الشركة من الإعلانات بنحو 1.25 مليار دولار، وارتفع عدد مستخدمي فيسبوك في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة 23% ليناهز 1.11 مليار شخص، منهم 751 مليونا يدخلون الموقع عن طريق أجهزتهم المحمولة.

حجم أرباح فيسبوك جاء دون ما ينتظره المحللون في الأسواق غير أن الإيرادات فاقت توقعاتهم

وقد جاء حجم الأرباح دون ما ينتظره المحللون في الأسواق، غير أن الإيرادات فاقت توقعاتهم، ويقول الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ إن شركته حققت تقدما كبيرا في الأشهر الأولى من العام الجاري، حيث أطلقت العديد من المنتجات المثيرة للاهتمام.

تراجع السهم
وتأتي هذه البيانات في حين تراجع سعر سهم فيسبوك منذ طرحه للاكتتاب العام الأولي في مايو/أيار 2012 بسعر 45 دولارا، وبلغ سعر السهم في ختام تعاملات أمس 27.43 دولارا. ويشعر المستثمرون بالقلق من صعوبة تحويل النمو الكبير لمستخدمي الموقع عبر الأجهزة المحمولة إلى أرباح إعلانية.

ويتوقع أن ترتفع حصة فيسبوك من إجمالي سوق الإعلانات على الإنترنت في الولايات المتحدة من 6.5% هذا العام مقارنة بنسبة 5.9% في 2012 حسب موقع إي ماركيتر، ويضيف الأخير أن هذا السوق زاد بنسبة 14.8% خلال الربع الأول من هذا العام ليحقق ما قيمته 9.64 مليارات دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حققت شركة فيسبوك نموا أكبر من المتوقع بإيرادات الربع الثالث بلغ 32% إلى 1.26 مليار دولار بعدما أنعشت الشركة نمو الإعلانات بفضل إيرادات ضخمة لإعلانات الهاتف المحمول. وقفز سهم الشركة 9% إلى 21.22 دولارا في ساعات ما بعد التداول الرسمي الثلاثاء.

نبهت شركة فيسبوك مساهميها إلى أن تكاليف تشغيل الشركة ستتصاعد خلال العام الجاري لترتفع 50%، في ظل توجه الشركة لتطوير قدراتها وتقنياتها لزيادة حصتها بسوق الإعلانات عبر الهواتف المحمولة. ويأتي التنبيه بينما تراجعت أرباح فيسبوك 79% في الربع الأخير من العام الماضي.

أشار تقرير صادر عن شركة الأبحاث إي ماركتر إلى أن إيرادات غوغل من سوق الإعلانات ستفوق إيرادات شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك هذا العام في الولايات المتحدة، وتوقع التقرير أن يصل صافي إيرادات غوغل 2.31 مليار دولار، مقارنة بـ2.16 مليارا لفيسبوك.

سجل سهم شركة فيسبوك الخميس تراجعا جديدا مع انتهاء الحظر المفروض على بيع أسهم الشركة المشتراة قبل طرحها للاكتتاب العام الأولي في منتصف مايو/أيار الماضي. وكان السهم قد فقد بالفعل 46% من قيمته منذ طرحِه للاكتتاب العام الأولي.

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة