أوروبا تخفض الفائدة لمستوى قياسي

A giant symbol of the European Union's currency the Euro stands outside the headquarters of the European Central Bank (ECB) in the central German city of Frankfurt am Main on June 2, 2010الم
undefined

خفض البنك المركزي الأوروبي اليوم سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس إلى مستوى قياسي جديد ليبلغ 0.5%. وتأتي الخطوة بعدما تراجع معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي كثيرا عن المستوى المستهدف للبنك، وزادت الشكوك بشأن التعافي الاقتصادي بعد سلسلة بيانات ضعيفة.

وتراجع التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى 1.2% في أبريل/نيسان الماضي، بينما يقل المستوى المستهدف للمركزي الأوروبي عن 2% قليلا.

وتعد خطوة البنك المركزي أحدث حلقة في سلسلة الإجراءات الأوروبية لمواجهة أزمة الديون السيادية المستفحلة في منطقة اليورو والمترافقة مع مستوى بطالة قياسي.

وكان أغلب الاقتصاديين قد توقعوا أن يخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة هذا الشهر.

وقبل إعلان المركزي الأوروبي عن تخفيض سعر الفائدة، كتب الخبير الاقتصادي لدى مؤسسة "آي.أن.جي" كارستن برزيسكي إن التدهور الأخير في مؤشرات الثقة بأوروبا زاد احتمال قيام المركزي بتحرك إضافي.

وبلغت البطالة من جهتها مستوى قياسيا جديدا في مارس/آذار الماضي ليصل معدلها إلى 12.1% من اليد العاملة الإجمالية في منطقة اليورو، لكنه بلغ 26.7% في إسبانيا و27.2% في اليونان و17.5% في البرتغال.

وأطلقت هذه المؤشرات الاقتصادية الجدل حول جدوى سياسات التقشف التي تفرض منذ بداية أزمة الديون والرامية إلى تصحيح المالية العامة، والدعوات للبنك المركزي الأوروبي إلى التدخل من جديد أثناء اجتماع مجلس حكامه.

وكان معدل الفائدة الرئيسية الذي يعتبر مقياسا للاقتراض في منطقة اليورو، قد حدد بـ0.75% منذ يوليو/تموز الماضي، وهو ما كان أدنى مستوى تاريخي له.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A sculpture showing the euro currency sign is seen in front of the European Central Bank (ECB) headquarters (R) in Frankfurt April 1, 2010.

تراجع التضخم بمنطقة اليورو إلى أبطأ وتيرة في ثلاث سنوات، بينما ارتفع معدل البطالة إلى مستوى قياسي جديد مما يعزز التوقعات بأن المركزي الأوروبي قد يخفض سعر الفائدة لتنشيط الاقتصاد.

Published On 30/4/2013
epa03213298 German Finance Minister Wolfgang Schaeuble attends a session of the Bundestag in Berlin, Germany, 10 May 2012. EPA/WOLFGANG KUMM

رفض وزير المالية الألماني الانتقادات الموجهة لسياسة التقشف التي تنتهجها حاليا عدة دول بالاتحاد الأوروبي في مواجهة أزمة الديون السيادية التي تمر بها القارة منذ سنوات. وحث نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي أمس دول اليورو على مواصلة إجراءات التقشف المالي.

Published On 25/4/2013
A giant symbol of the European Union's currency the Euro stands outside the headquarters of the European Central Bank (ECB) in the central German city of Frankfurt am Main on June 2, 2010الم

قال البنك المركزي الأوروبي إنه يرى أن هناك مخاطر يواجهها الانتعاش الاقتصادي السريع في منطقة العملة الأوروبية الموحدة. وذكر البنك في تقرير أن الانتعاش الاقتصادي المتوقع خلال النصف الثاني من العام الجاري يمكن أن يصبح مهددا.

Published On 11/4/2013
epa03497450 French Minister for Industrial Recovery, Arnaud Montebourg, answers questions during a parliamentary session in Paris, France, 05 December 2012. Arnaud Montebourg's leadership is being threaten as French Prime Minister Jean-Marc Ayrault rejected his plan to nationalize Acelor-Mittal in Florange. EPA/ETIENNE LAURENT

شن وزير الصناعة الفرنسي هجوما على البنك المركزي الأوروبي، معتبرا أن أداءه كان ضعيفا في ظل الوضع الاقتصادي الحالي المتردي بمنطقة اليورو. واعتبر أن المركزي الأوروبي لا يهتم بالعاطلين عن العمل بالقارة. كما طالبه بالعمل على تخفيض اليورو دعما لاقتصاد المنطقة.

Published On 4/3/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة