مصر تكتفي بالقمح المحلي عام 2017

epa03701584 Egyptian laborers harvest wheat at a field in Banha, Qalyubia governorate, 50 km north Cairo, Egypt, 15 May 2013. Egyptian President Mohamed Morsi on 15 May said Egypt?s production of wheat this year will reach 9.5 million tones, 30% increase of last year. He added that Egypt aims to reach self-sufficiency in wheat production within 4 years. Egypt spends billions of dollars on wheat purchases every year, even as the economy falters and foreign reserves tumble after the uprising that toppled president Hosni Mubarak in February 2011. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

قال الرئيس المصري محمد مرسي إن بلاده، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، تسعى لوقف استيراد القمح في غضون أربع سنوات بالاعتماد على إنتاجها المحلي المتزايد.

وأضاف في احتفال بموسم الحصاد بالقرب من الإسكندرية أن الإنتاج المحلي هذا العام سيصل نهاية الأسبوع إلى مليوني طن.

وأوضح أن الإنتاج سيغطي 80% من الاحتياجات خلال سنتين، وأن مصر ستصل إلى الاكتفاء الذاتي خلال أربع سنوات.

وقلصت مصر، التي تشهد أزمة اقتصادية ومالية شديدة بعد اضطرابات سياسية استمرت عامين  واردات القمح، معولة على المحصول المحلي وتعزيز كفاءة التخزين لتوفير الخبز المدعم للسكان.

وقال وزير الزراعة أحمد الجيزاوي أمس إن مصر تستهدف زيادة إنتاج القمح إلى 15 مليون طن عام 2014، مقارنة مع توقعات بإنتاج ما بين تسعة وعشرة ملايين طن العام الحالي، لتزيد نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 80%.

وتستورد مصر عادة نحو عشرة ملايين طن سنويا، لكنها تخطط هذا العام لشراء أربعة إلى خمسة ملايين طن فقط من الخارج وتلبية بقية احتياجاتها بالمحصول المحلي وتقليص الكمية التي تخصصها للتخزين.

وقال وزير التموين باسم عودة إنه يتوقع أن يبلغ محصول القمح 9.5 ملايين طن في هذا الموسم.

ويخصص نصف المحصول تقريبا للمطاحن الحكومية، ويتم بيع الباقي لأغراض أخرى.

وقال رئيس الوزراء هشام قنديل بداية الشهر الجاري إن المشتريات من القمح المحلي منذ بداية الموسم الحالي تجاوزت سبع مرات مستواها بالفترة ذاتها من العام الماضي، وأضاف أن هذا رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الأساسية من 45% عام 2012 إلى 63% حالياً.

المصدر : رويترز