الصين تحذر أوروبا من إجراءاتها التجارية

To go with China-US-solar-company-distress-Suntech,FOCUS by Bill Savadove This picture taken on February 27, 2012 shows workers assembling solar panels on the factory floor of Chinese company Suntech in the eastern Chinese city of Wuxi. China's Suntech has made a painful journey from being the world's largest solar panel producer to flirting with bankruptcy in just a year, highlighting the woes of the industry it shaped. AFP PHOTO / Peter PARKS
undefined

حذرت وزارة التجارة الصينية من أن التحرك التجاري للاتحاد الأوروبي ضد ألواح الطاقة الشمسية الصينية، يمكن أن "يضر بشدة" بالروابط التجارية بين الطرفين.

ودعت الوزارة في بيان رسمي اليوم الاتحاد الأوروبي للنظر إلى الصورة الأوسع للعلاقات الثنائية في التعامل مع النزاع، مؤكدة أن موقف بكين من استخدام الحوار والمفاوضات سبيلا لحل الخلاف لم يتغير.

ويأتي البيان بعدما أيدت المفوضية الأوروبية فرض رسوم مؤقتة تتراوح بين 37 و68% على واردات ألواح الطاقة الشمسية من الصين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شين دنيانغ أن على الجانبين -على حد سواء- أن يتعاونا لمنع انتهاج سياسات حمائية وخفض الحواجز التجارية من أجل تعزيز التعافي الاقتصادي.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة واردات الاتحاد الأوروبي من الألواح الشمسية من الصين تبلغ نحو 21 مليار يورو (27 مليار دولار) سنويا.

وعبر بعض المراقبين عن قلقهم من إمكانية أن يتصاعد النزاع  بين الاتحاد والصين إلى حرب تجارية.

وزاد غضب الصين أكثر بعدما أعلن الاتحاد أمس أنه سيجري تحقيقا بشأن واردات من المعدات الصينية المستخدمة في شبكات اتصالات الهاتف المحمول، ما لم تبدد بكين مخاوفه بشأن انتهاجها سلوكا معاديا للمنافسة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في تعليق عقب إعلان أمس، أن أحدث الإجراءات العدوانية تتخذ في وقت لا يزال الاتحاد الأوروبي فيه يعاني في ظل أزمة الديون السيادية، وأن إغراء انتهاج سياسات حمائية يتزايد بقوة.

وجاء في التعليق أن بناء حواجز تجارية وسيلة رخيصة لحماية الشركات الأوروبية ويخفف الغضب المحلي خلال أي أزمة، لكن الحمائية لا تستطيع إنقاذ أوروبا المتعثرة، وليس من الحكمة كسب القليل وخسارة الكثير.

ويجري الاتحاد الأوروبي تحقيقات بشأن العديد من المنتجات الصينية. ويتم تطبيق إجراءات مضادة بالفعل على مواد بدءا من الجلود إلى الخشب الرقائقي وألواح السيراميك والألواح الحديدية.

المصدر : وكالات