مؤتمر يبحث الجسر بين مصر والسعودية

epa03095354 A general view shows tourists taking advantage of the sunny weather at the beach of the Red Sea resort town of Sharm El-Sheikh, in the Sinai Peninsula, Egypt, 07 February 2012. Tourism accounts for 11.3 per cent of Egypt's gross domestic product, and many of the country's 80 million inhabitants rely on the sector for a living. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

وصل إلى الرياض اليوم وزير التنمية المحلية المصري د. محمد علي بشر في زيارة للمملكة لحضور الملتقى الخامس للمهندسين، والذي ينطلق اليوم ويستمر حتى بعد غد الجمعة.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر، وفقا لبيان رسمي وزع في الرياض، محاور عديدة، أهمها محور قناة السويس والجسر البري بين المملكة ومصر، وعددا من الأبحاث الهندسية.

وكان الرئيس المصري د. محمد مرسي دعا في يناير/كانون الثاني الماضي خلال زيارته للرياض رجال الأعمال السعوديين إلى التعاون مع نظرائهم المصريين لتمويل وإقامة جسر أو نفق يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر.

وتجاوب رجل الأعمال السعودي يحيى بن لادن، عضو مجلس الأعمال المصري السعودي عن مجموعة بن لادن، مع دعوة مرسي، معربا عن استعداد المجموعة لتمويل وإقامة مشروع الجسر، بالتعاون مع شركة المقاولون العرب المصرية.

وأشار بن لادن إلى أن "المشروع يحتاج إلى إرادة سياسية وموافقة من العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس مرسي".  

وجسر الملك عبد الله مشروع جسر عملاق للمرور والسكك الحديدية طرحته الرياض على القاهرة لربط مصر من منطقة منتجع شرم الشيخ مع رأس حميد بمنطقة تبوك شمال السعودية عبر جزيرة تيران، بطول خمسين كيلومترا، وكان من المخطط أن يستغرق إنشاؤه ثلاث سنوات.

ويساهم الجسر في حالة إنشائه في تأمين تنقل أفضل للمسافرين الذين يسافرون عن طريق العبارات إضافة إلى الحجاج والمعتمرين في مواسم الحج كل عام.

مترو الرياض
من ناحية أخرى أفادت تقارير صحفية أن المملكة بصدد تنفيذ مشروع مترو الرياض مطلع العام القادم.

ونقلت الصحف السعودية عن أمين منطقة الرياض عبد الله بن عبد الرحمن المقبل القول إن مشروع النقل العام بالمدينة يسير وفق الجدول الزمني له طبقا للبرنامج، مشيرا إلى أنه تم فتح العروض المالية بموعدها المحدد لها وتجرى دراستها حاليا.

وتسلمت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض العروض الخاصة بتنفيذ مشروع  المترو من ثلاثة تحالفات عالمية كبرى وهي "فاست" و"باكس" و"الرياض نيو موبيليتي".

وتبلغ تكلفة المشروع ما بين سبعة وثمانية مليارات دولار، ويبلغ إجمالي خطوط المشروع مجتمعة 180 كيلومترا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

audi Emir Mohammed Bin Saad Bin Abdulaziz, acting deputy Emir of the Riyadh region (R) welcomes Egypt's President Mohamed Morsi (C) upon the latter's arrival at Riyadh airport to attend the third Arab Economic, Social and Development Summit, on January 21, 2013 in Riyadh. Saudi Arabia is hosting the two day summit aimed at relaunching regional cooperation in the face of economic challenges which were at the root of the Arab Spring uprisings. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE

أعلنت مجموعة بن لادن السعودية أنها استجابت لدعوة الرئيس المصري محمد مرسي، خلال لقائه مع مجلس رجال الأعمال المصري السعودي في الرياض، لإقامة جسر بري يربط مصر مع السعودية عبر البحر الأحمر.

Published On 21/1/2013
r_Saudi King Abdullah (R) meets Egypt's Prime Minister Essam Sharaf at the Royal palace in Riyadh April 25, 2011. REUTERS/Saudi Press Agency/Handout (SAUDI ARABIA

صرح وزير المالية المصري في حديث صحفي بأن الحكومة المصرية أعادت طرح مشروع بناء الجسر مع المسؤولين السعوديين أثناء الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء المصري عصام شرف للسعودية، وقد وعد المسؤولون السعوديون بدراسة المشروع الذي أصابه الجمود إبان حكم حسني مبارك.

Published On 2/5/2011
Muslims pilgrims from Sudan and Egypt arrive by ship at the Red Sea port city of Jeddah

نفت مصادر دبلوماسية مصرية وجود اتفاق بين السعودية ومصر على بناء جسر فوق خليج العقبة يربط بينهما، وقالت المصادر لصحيفة “الجزيرة” السعودية -ردا على ما نشرته مجلة دير شبيغل الألمانية- إن موضوع الجسر لم يناقش خلال أي اجتماعات بين البلدين.

Published On 20/7/2011
A naval vessel passes under a Japanese-financed bridge, still under construction, over the Suez canal April 17, 2001. The bridge linking the Egyptian mainland with the Sinai peninsula will be officially opened on October 6. REUTERS/Mona Sharaf

قوبل رفض الرئيس المصري حسني مبارك إنشاء جسر بري يربط بين مصر والمملكة العربية السعودية بدهشة واستغراب من قبل الخبراء والمراقبين المصريين. ورأى معظمهم أن إقامة الجسر كانت مطلبا ملحا مؤكدين أن للمشروع جدوى اقتصادية كبيرة سواء لمصر أو السعودية.

Published On 18/5/2007
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة