تركيا تنقب عن النفط بكردستان العراق

epa03656747 Turkish Premier Recep Tayyip Erdogan talks to the media during a press conference after his meeting with Kyrgyz President Almazbek Atambayev in Bishkek, the capital of Kyrgyzstan 10 April 2013. Recep Tayyip Erdogan is on an official visit to Kyrgyzstan. EPA/IGOR KOVALENKO
undefined

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن شركة تركية دخلت في شراكة مع حكومة إقليم كردستان العراق وشركة النفط الأميركية العملاقة إكسون موبيل للتنقيب في شمال العراق، في خطوة أخرى على طريق تعاون تركيا مع أكراد العراق في مجال الطاقة.

وأوضح أردوغان أن شركة تركية وقعت اتفاق شراكة مع إكسون وحكومة كردستان، وأن التفاصيل ستتضح بصورة أكبر بعد زيارته للولايات المتحدة.

وأبلغ الصحفيين في مطار أنقرة قبل السفر إلى الولايات المتحدة، في زيارة رسمية يلتقي خلالها مع الرئيس باراك أوباما " شركتنا النفطية لديها اتفاق بالفعل مع إكسون موبيل, وهذه الخطوة مع حكومة إقليم كردستان بشأن أنشطة التنقيب".

وسيسعى أردوغان خلال زيارته للحصول على دعم أوباما لمزيد من اتفاقات الطاقة التي تأمل الشركات التركية إبرامها في شمال العراق. وقال مصدر بقطاع الطاقة في أنقرة إن الشركة التركية ستأخذ حصصا في شراكة مع إكسون وحكومة كردستان وستصبح جزءا من اتفاق تقاسم الإنتاج.

وأفاد مسؤول آخر بقطاع الطاقة أن أي اتفاق سيكون في صورة اتفاق تجاري بين شركات وليس بين حكومات.

خلاف
يُشار إلى أن النفط يقع في قلب خلاف بين الحكومة المركزية في بغداد والإقليم الكردي بالشمال حيث يتنازعان السيطرة على حقول النفط والأراضي واقتسام عوائد الخام.

وكانت إكسون أول شركة توقع اتفاقات للتنقيب مع حكومة كردستان تلتها شيفرون وتوتال وغازبروم نفط الروسية.

وتقول مصادر بصناعة النفط التركية إن الشريك المرجح هو شركة النفط التركية العالمية، وهي ذراع لشركة النفط الوطنية التركية "تباو" التي تديرها الدولة.

وتركيا حتى الآن زبون ومنفذ للصادرات النفطية من إقليم كردستان. وسيلعب الأتراك بهذا الاتفاق دورا نشطا في استغلال موارد النفط والغاز الكبيرة بالإقليم.

وتقول بغداد إنها وحدها صاحبة السلطة للسيطرة على الصادرات من العراق وإن الاتفاقات بين الشركات النفطية وحكومة كردستان غير قانونية. ويقول زعماء الإقليم الكردي شبه المستقل إن حقهم في السيطرة على الموارد النفطية مكفول بالدستور الاتحادي للعراق الذي صدر عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa02373520 (FILE) A file photo dated 01 Junre 2009 of Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. Iraq has around 143 billion barrels of crude oil reserves, about 24 per cent more than previous estimates, the Iraqi Minister of Oil said on 04 October 2010. The reserves are mostly located in 66 oil fields in southern Iraq,

في آخر تطورات النزاع بين الحكومة العراقية المركزية في بغداد وإقليم كردستان العراق بشأن كيفية استخدام عائدات نفط الإقليم, قال رئيس الوزراء العراقي إن باراك أوباما قدم ردا إيجابيا على مخاوف بغداد بشأن اتفاقات إكسون موبيل النفطية مع كردستان.

Published On 20/7/2012
epa01748177 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced the official start of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government's account. EPA/KAMAL AKRAYI

كشف مدير العقود والتراخيص بوزارة النفط العراقية أن بغداد تسعى لإلغاء حصة صغيرة لشركة توتال الفرنسية في حقل نفط حلفاية، في خطوة عقابية بعد إعلان الشركة توقيع اتفاقات لتطوير النفط بمنطقة كردستان العراق، وهو توقيع تعتبره بغداد غير قانوني.

Published On 1/8/2012
epa02373520 (FILE) A file photo dated 01 Junre 2009 of Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. Iraq has around 143 billion barrels of crude oil reserves, about 24 per cent more than previous estimates, the Iraqi Minister of Oil said on 04 October 2010. The reserves are mostly located in 66 oil fields in southern Iraq,

وقعت شركتان تابعتان لشركة غازبروم نفط الروسية اتفاقيتين مع إقليم كردستان العراق لتصبح رابع شركة نفط تدخل في اتفاقيات مع الإقليم من غير أن تمر بالحكومة المركزية ببغداد.

Published On 2/8/2012
epa01748178 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced

قال نوري شاويس نائب رئيس الوزراء العراقي اليوم الخميس إن إقليم كردستان مستعد لاستئناف التفاوض مع الحكومة المركزية بعدما كان هدد قبل أيام بوقف تصدير النفط مجددا بسبب خلاف مع بغداد حول إدارة موارد الطاقة في الإقليم.

Published On 30/8/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة