الكويتية تعتزم شراء 25 طائرة إيرباص

تعتزم الخطوط الجوية الكويتية شراء 25 طائرة إيرباص، في أكبر عملية تجديد لأسطولها الجوي. ورفعت الشركة المملوكة للدولة مقترحها للحكومة، وتتوقع إقرار الحكومة للصفقة بنهاية الشهر الجاري. ويتضمن مقترح الشركة تأجير ثلاث عشرة طائرة إيرباص أخرى.

وتأتي الخطوة بعد شهور من حصول الكويت على 500 مليون دولار من الخطوط الجوية العراقية، كتعويض عن خسائر حينما استولت القوات العراقية -التي غزت الكويت عام 1990- على طائرات وقطع غيار، لينتهي بذلك نزاع بشأن التعويضات استمر عشرين عاما.

وقال مصدر مقرب من الخطوط الكويتية إن لجنة مشتريات الطائرات التابعة للخطوط خلصت إلى أن إيرباص قدمت أفضل عرض، في مناقصة شملت عطاءات من بوينغ وبومباردييه. ورفض المصدر ذكر اسمه، على اعتبارا أن الصفقة مازالت تتطلب موافقة الحكومة.

وأضاف المصدر أنه بموجب الاقتراح الجديد ستدفع الخطوط الجوية الكويتية نحو 850 مليون دينار
(2.98  مليار دولار) مقابل 25 طائرة جديدة، ستشمل عشر طائرات من طراز ( أي 350) و15 طائرة من طراز (أي 320 نيو) الأصغر حجما.

وعن موعد استلام الطائرات، رجح المصدر أن الخطوط الكويتية ستبدأ في استلام الطائرات اعتبارا من العام  2019.

وفي أغسطس/آب 2007 ألغت الخطوط الكويتية طلبية لـ19 طائرة، بقيمة ثلاثة مليارات دولار من شركة ألافكو المحلية لتأجير الطائرات، بعد أن أخفقت في الحصول على موافقة الحكومة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

بعد مطالبات وقضايا دامت أكثر من عشرين عاما، وقع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مرسوما لتسوية الديون المستحقة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية على الخطوط الجوية العراقية والبالغة 500 مليون دولار.

25/10/2012

تواجه شركة الخطوط الجوية الكويتية بعد أربع سنوات تقريبا من قرار البرلمان خصخصتها وضعا صعبا في ظل قرارات ودعاوى قضائية تستهدف وقف رحلاتها بسبب تقادم الأسطول.

5/9/2012

قال وزير المواصلات الكويتي إن “مرسوم ضرورة” سيصدر إذا حل مجلس الأمة، ويقضي بتحويل مؤسسة الخطوط الكويتية إلى شركة. ويرمي المرسوم إلى تجاوز عقبات قانونية أمام المؤسسة وحل مشكلة تقادم طائراتها. وتحدثت وسائل إعلام محلية عن وجود خطة لشراء 11 طائرة جديدة.

5/8/2012

قالت شركة الخطوط الجوية الكويتية إنها استأنفت رحلاتها بعد أن أوقف موظفوها إضرابهم الذي أدى إلى إلغاء رحلاتها منذ عطلة نهاية الأسبوع.

21/3/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة