بورصة مومباي تطلق مؤشرا للأسهم الإسلامية

epa00734906 An Indian man walks past the Bombay Stock Exchange, India on Thursday 08 June 2006. India's benchmark stock index, Sensex, rose by a further 461 points to stand below 9,300 for the first time in six months.The 30-share index closed at 9296, down by over 4 per cent on Wednesday's close of 9.750, due to sustained selling by foreign funds and investors in blue chip and other stocks. EPA/STR
undefined

أطلقت بورصة مومباي مؤشرا للأسهم الإسلامية يستند لمؤشر ستنادرد آند بورز لتمنح المستثمرين في الأدوات الإسلامية مؤشرا جديدا في واحدة من أكبر بورصات العالم.

ويضم المؤشر الجديد -مومباي 500- أكبر 500 شركة في بورصة مومباي تتوافق مع قواعد التمويل الإسلامي، من بين أكثر من خمسة آلاف شركة مدرجة في البورصة.

وأطلق أول مؤشر إسلامي في البلاد في 2010 من خلال بورصة مومباي أيضا ويتتبع أكبر خمسين سهما وأكثرها سيولة.

يشار إلى أن القيمة السوقية لأسهم بورصة مومباي بلغت 1.32 تريليون دولار حتى يناير/كانون الثاني 2013.

ويشهد قطاع الصيرفة الإسلامية نموا بطيئا في الهند، إذ إن اللوائح المصرفية تلزم البنوك بالإعلان عن أسعار الفائدة التي تفرضها على العملاء مما يتناقض مع لوائح البنوك الإسلامية التي تعتمد على توزيع أرباح على منتجاتها.

ومن أجل تلبية الطلب من 177 مليون مسلم في البلاد تأمل الصناعة المصرفية في الهند أن تطور منتجات استثمار تلتف حول هذه القواعد ولكن العقبات السياسية والقانونية تبطئ خطى التقدم.

المصدر : رويترز