قناة السويس ترفع رسوم العبور

تبدأ هيئة قناة السويس الأربعاء تطبيق الزيادة الجديدة في رسوم العبور من السفن التي تعبر القناة،  في محاولة لتعزيز إيراداتها، حيث يصارع الاقتصاد المصري أزمة عملة وتراجع في احتياطي النقد الأجنبي.

وقناة السويس ممر مائي إستراتيجي، وهي من المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي في مصر وتدر نحو خمسة مليارات دولار سنويا.

وقال مسؤول من هيئة قناة السويس إن تحصيل الرسوم الجديدة سيبدأ بعد منتصف ليل الثلاثاء، وسترتفع الرسوم 5% على ناقلات النفط الخام ومنتجات البتروكيماويات و2% على سفن الحاويات وناقلات السيارات.

وسترتفع هذه الرسوم بنسبة 3% لباقي أنواع السفن. وأوضحت هيئة قناة السويس أنها أقرت الزيادات بعد دراسة آفاق نمو الاقتصاد العالمي وحركة التجارة العالمية.

وفي العام الماضي كانت القناة رفعت رسوم العبور بنسبة 3% على جميع السفن.

وقناة السويس يبلغ طولها 192 كيلومترا هي أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، إذ تختصر 15 يوما من زمن الرحلة في المتوسط.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تعتزم الحكومة المصرية إنشاء ثلاثة أنفاق بتكلفة استثمارية تبلغ خمسة مليارات جنيه (722 مليون دولار) تحت قناة السويس، في إطار خطة تنمية إقليم القناة. ووقعت مصر اليوم اتفاقية مع الجانب الإسباني الذي سيتولى الدعم الفني للمشروع المزمع تنفيذه.

28/4/2013

قالت هيئة قناة السويس إنها سترفع رسوم العبور في الممر الملاحي بين 2 و 5% اعتبارا من أول مايو/أيار القادم، مما سيعزز إيرادات الحكومة التي تعاني ضائقة مالية.

31/1/2013

تناقش الحكومة الإسرائيلية اليوم مخطط بناء سكة حديدية تربط بين إيلات على البحر الأحمر وتل أبيب على البحر المتوسط، بحيث تشكل مسارا جديدا لحركة نقل المسافرين والبضائع بين أوروبا وآسيا قد ينافس قناة السويس المصرية.

29/1/2012

قال السفير المصري في الرياض إن تحويلات المصريين في السعودية بلغت العام الماضي ثمانية مليارات دولار، أي 60% من إجمالي تحويلات المصريين بالخارج، ويتجاوز هذا الرقم إيرادات كل من قناة السويس وقطاع السياحة التي تصل خمسة مليارات دولار لكل منهما.

28/7/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة