الرياض تمهل العمالة المخالفة لتسوية وضعها

epa01393823 Workers seen at a construction site during a press tour in the desert at Khurais oil field, about 160 km from Riyadh, Saudi Arabia, 23 June 2008. A top executive at
undefined

أمر الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز السبت بوقف حملات الملاحقة التي تقوم بها السلطات الأمنية ضد العمالة الأجنبية المخالفة للوائح العمل، وإعطاء مهلة ثلاثة أشهر للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم.

وجاء قرار الملك عبد الله بعد قيام المسؤولين السعوديين على مدى الأيام القليلة الماضية بحملات لضبط المخالفين لنظام العمل، كما جرى ترحيل آلاف اليمنيين الذين لا يعملون لدى كفلائهم السعوديين. وتندرج هذه الحملات ضمن سلسلة إصلاحات تجريها وزارة العمل، وتهدف لزيادة نسبة السعوديين العاملين في القطاع الخاص.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك عبد الله وجه كلا من وزارتي الداخلية والعمل لإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة لتوفيق أوضاعهم، ومن لم يقم بذلك تتطبق بحقه المقتضيات القانونية.

وزارة العمل السعودية قالت إن حملات التفتيش التي تقوم بها القوات الخاصة بالعمالة الأجنبية تشمل الجميع دون استثناءات لجنسيات معينة

لا استثناء
وذكرت وزارة العمل السعودية في بيان لها اليوم أن حملات التفتيش التي تقوم بها القوات الخاصة بالعمالة الأجنبية تشمل الجميع دون استثناءات لجنسيات معينة.

ويتجاوز عدد العمال الأجانب المخالفين الذين تعمل السلطات على ترحيلهم خلال الأشهر الثلاثة الماضية 200 ألف شخص حسب إدارة الجوازات، ويعمل في السعودية أكثر من ثمانية ملايين وافد، ويقوم مفتشون من وزارة العمل بزيارة المنشآت للتأكد من الأوراق الثبوتية للعاملين، في حين تتولى وزارة الداخلية ترحيل المخالفين.

وكان مجلس الوزراء السعودي أقر في الفترة الأخيرة تعديلات على لوائح العمل تتعلق بظاهرتي تراكم العمالة الأجنبية السائبة وهروب بعض عمال المنازل من كفلائهم، ووجه بضبط وإيقاف وترحيل وإيقاع العقوبات على المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) في الشوارع والميادين، والمتغيبين عن العمل (الهاربين) وكذلك أصحاب العمل والمشغلين.

المؤسسات الصغيرة
وفي سياق متصل، توعدت وزارة العمل أكثر من 340 ألف مؤسسة صغيرة بعدم التهاون في تطبيق قرار عدم تجديد الرخص لغير الملتزمين ببرنامج توظيف سعودي على الأقل اعتبارا من الشهر الحالي، والمؤسسات المعنية بالقرار يعمل فيها أقل من تسعة عمال.

وينص القرار على إلزام كل صاحب عمل بتوظيف سعودي واحد على الأقل، وأن يكون مسجلا في التأمينات الاجتماعية. وكان وزير العمل السعودي عادل فقيه كشف آخر العام الماضي أن عدد العاطلين بلغ مليوني شخص، 85% منهم نساء.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa01393821 Workers seen at a construction site during a press tour in the desert

قال مستشار رئيس الوزراء اليمني أمس إن السعودية بدأت في ترحيل آلاف اليمنيين عقب صدور قواعد تنظيمية جديدة تلزم الأجانب بالعمل فقط لدى كفلائهم، وقدرت وزارة الدفاع اليمنية أن قرابة ألفي يمني يجري ترحيلهم يوميا منذ بدء القواعد قبل عشرة أيام.

Published On 2/4/2013
EPA/ Workers seen at a construction site during a press tour in the desert at Khurais oil field, about 160 km from Riyadh, Saudi Arabia, 23 June 2008. A top executive at Saudi Aramco said that the company's plans are on track for its Khurais project south of Riyadh which puts put 1.2 million barrels per

صرح وزير العمل السعودي بأنه لن يتم التجديد للعمالة الوافدة التي لها ست سنوات في المملكة، مشيرا إلى أن التحويلات السنوية للعمالة الأجنبية تبلغ 26.5 مليار دولار. ولم يتبين متى سيتم التطبيق، وما إذا كان يشمل كل العمالة أم ينطبق على مهام معينة.

Published On 30/5/2011
epa01393823 Workers seen at a construction site during a press tour in the desert at Khurais oil field, about 160 km from Riyadh, Saudi Arabia, 23 June 2008. A top executive at

تعتزم السعودية وضع لائحة جديدة لنظام كفالة العمالة الوافدة في المملكة خلال الأشهر القادمة يتوقع أن تلغي أي دور للكفيل التقليدي، وتتضمن إنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لوزارة العمل للإشراف على أوضاع العمالة الوافدة، وتلغي أي دور للكفيل التقليدي.

Published On 31/3/2012
EPA/ Workers seen at a construction site during a press tour in the desert at Khurais oil field, about 160 km from Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, 23 June 2008. A top executive at Saudi Aramco said that the company's plans are on track for

اعتبر وزير العمل السعودي عادل فقيه أن بلاده بحاجة لاستخلاص 10% من الوظائف التي يعمل بها سبعة ملايين وافد بهدف القضاء على البطالة لدى السعوديين. وأوضح أن الوزارة تسعى لإحلال السعوديين في وظائف جيدة، نافيا التركيز على سعودة الوظائف المنخفضة الأجور.

Published On 17/4/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة