الكشف عن آلاف الحسابات بملاذات ضريبية

MC8719 - Prague, BOHEME, CZECH REPUBLIC : (FILES) In a file picture taken on April 5, 2012 Azerbaijan President Ilham Aliyev looks away during a press conference in Prague. Millions of emails and leaked records from offshore tax havens have exposed the identities of thousands of holders of offshore accounts, including the family of the president of Azerbaijan and French President Francois Hollande's one-time campaign treasurer, the Guardian and Le Monde newspapers reported on April 4, 2013. The Guardian says there is no suggestion that any of the individuals named in its report have behaved unlawfully and that the only thing they have in common is that "they have used a jurisdiction which provides them with secrecy", allowing them to avoid tax. AFP PHOTO/MICHAL CIZEK
‪ابنتا الرئيس الأذربيجاني ذكر اسمهما في بيانات مسربة عن حسابات في ملاذات ضريبية‬ (الفرنسية)‪ابنتا الرئيس الأذربيجاني ذكر اسمهما في بيانات مسربة عن حسابات في ملاذات ضريبية‬ (الفرنسية)

نشرت صحيفتا الغادريان البريطانية ولوموند الفرنسية الخميس بيانات عن ملايين الرسائل الإلكترونية والمعلومات حول حسابات في مراكز مالية دولية تسمى ملاذات ضريبية تخص الآلاف من الأشخاص في دول متعددة، من بينهم أفراد من أسرة رئيس أذربيجان إلهام علييف، وجان جاك أوجيه أحد المقربين من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذه المعلومات تكشفت نتيجة تسريب مليوني وثيقة ورسالة إلكترونية تخص حسابات في جزر بريتيش فيرجين وجزر كايمان، وهما من الملاذات الضريبية المعروفة في العالم، وقد فحصت هذه البيانات عدة وسائل إعلام عالمية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، ومقره في واشنطن.

وأشارت الغارديان إلى أنه لا شيء يدل على أن الأشخاص المذكورة أسماؤهم في البيانات تصرفوا بطريقة مخالفة للقانون، غير أن الشيء الوحيد المؤكد هو أنهم استفادوا من البيئة التشريعية للملاذات الضريبية للإبقاء على حساباتهم طي الكتمان من أجل تفادي دفع الضرائب.

وتشير البيانات إلى تأسيس ثلاث شركات في جزر بريتش فيرجن في العام 2008 باسم ابنتي الرئيس الأذربيجاني أزرو وليلى. وقالت الغادريان ولوموند إن أوجييه -الذي كان مكلفاً بالجانب المالي للحملة الانتخابية لفرانسوا هولاند العام الماضي- يمتلك أسهما في شركتين مسجلتين في جزر كايمان إحداهما تعمل في قطاع التوزيع ومقرها في الصين، وصرح أوجييه لصحيفة لوموند بأنه لم يرتكب شيئا يخالف القانون، وما فعله هو إنشاء الشركتين لإقامة شراكة مع مقاولين أجانب.

برلين طلبت من وسائل الإعلام التي نشرت البيانات تسليمها ما لديها من معلومات عن شبكة التهرب الضريبية المزعومة

رد فعل
وفي ألمانيا طلبت وزارة المالية من وسائل الإعلام التي نشرت البيانات تسليمها ما لديها من معلومات عن شبكة التهرب الضريبية المزعومة، وأضاف متحدث باسم الوزارة أن برلين تتوقع أن يتم تسليم المستندات المتعلقة بذلك لسلطات التحقيق المعنية بقضايا التهرب الضريبي في الولايات الألمانية حتى تشرع في تحقيقاتها في أسرع وقت ممكن.

وذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية الخميس وإذاعة شمال ألمانيا أن البيانات -التي سربها مصدر مجهول- تتضمن مئات من الحالات التي تخص ألمانيا، وتكشف تلك البيانات الطرق السرية التي يتعامل بها الأغنياء والمجرمون مع شركات البريد، وما يسمى بشركات الائتمان، لإخفاء ثروات كبيرة وتأمين صفقات مشبوهة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صورة من الندوة الصحفية : مكافحة التهرب الضريبي أصبحت اولوية الاتحاد الاوروبي في ظل ازمة مالية خانقة

طالبت المفوضية الأوروبية بوضع معايير للدول “التي لا تلبي الحد الأدنى من معايير الحكم الرشيد في المسائل الضريبية”بهدف زيادة الضغط على الدول والمناطق التي تستخدم كفضاءات لتجنب دفع الضرائب.

Published On 7/12/2012
epa02648283 A police officer exhibits during a press conference a part of the fake US dollars worth 2,5 million that were seized by Colombian police in Cali, Colombia, 22 March 2011. Counterfeit dollars were divided in 100 dollar bills and found at a lithography downtown Cali where according to the authorities about two or three million counterfeit US dollars were made each week. EPA/CARLOS ORTEGA

أفادت دراسة بأن أفرادا أثرياء وعائلاتهم يمتلكون أصولا مالية تصل إلى 32 تريليون دولار مخبأة في ملاذات ضريبية خارجية “أوفشور” مما يؤدي إلى فقدان إيرادات ضريبية للحكومات تقدر بـ28 مليار دولار.

Published On 22/7/2012
r : A general view shows the Paradeplatz square and the headquarters of Swiss banks UBS and Credit Suisse in Zurich October 23, 2008. Swiss banking heavyweight Credit

اجتمع في لوكسمبورغ مسؤولون من المراكز المالية العالمية في مسعى لتجنب ضغوط من عدة جهات في العالم تهدد دور هذه المراكز. لكن اجتماعهم في لوكسمبورغ افتقر إلى سياسة إستراتيجية واضحة.

Published On 15/2/2010
REUTERS/People walk past an office of Swiss bank UBS at the Bahnhofstrasse in Zurich October 16, 2008. Switzerland's top two banks announced emergency

وافق وزراء وممثلون من 20 دولة من البلدان الصناعية الكبرى أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الثلاثاء في اجتماع ببرلين على تعزيز التعاون وتشديد القيود على الملاذات الضريبية في العالم.

Published On 23/6/2009
المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة