استحواذ قطري على سلسلة متاجر فرنسية

-06 - Paris, Paris, FRANCE : (FILES) - A picture taken in Paris on February 21, 2013 shows a facade of the "Printemps" department store. Qatari investors will become the exclusive owners of Printemps, the upmarket French department store and tourist hotspot, after buying the shares of Deutsche Bank and of Italian group Borletti, according to documents AFP was shown on April 4, 2013. AFP PHOTO / THOMAS SAMSON
undefined

استحوذ مستثمرون قطريون على سلسلة المتاجر الفرنسية "برينتان" بعد أن اشتروا حصة "دويتشه بنك" الألماني ومجموعة "بورليتي" الإيطالية. وأظهرت وثائق رسمية أن شركة ديزا المسجلة في لوكسمبورغ، وهي صندوق استثمار يضم قطريين، ستشتري حصة البنك المقدرة بنحو 70% وحصة المجموعة الإيطالية البالغة 30%.

ولم ترشح معلومات عن قيمة الصفقة التي يتوقع أن يعلن عنها رسميا الصيف المقبل، غير أن موقع ميديا بارت الإخباري الفرنسي قال أمس إن قيمة الصفقة تناهز 1.6 مليار يورو (2.1 مليار دولار).

وكان من المقرر بداية أن تبقي مجموعة بوليتي على حصتها في برينتان، على أن تتشارك مع مستثمرين قطريين في تمويل شراء حصة دويتشه بنك، إلا أن بوليتي غيرت رأيها وباعت حصتها في برينتان.

وتمتلك برينتان 16 متجرا في فرنسا، أشهرها في شارع هوسمان في قلب باريس، وتوظف أربعة آلاف شخص، وقد قفزت إيراداتها في فترة 2011-2012 بنسبة 13% لتبلغ 1.45 مليار يورو (1.87 مليار دولار).

للإشارة فقد أصبحت فرنسا قِبلة للمستثمرين القطريين في السنوات الماضية، حيث اشتروا نادي باريس سان جرمان لكرة القدم، فضلا عن حصة 3% في عملاق النفط توتال، وحصة في شركة البناء فينسي، وأخرى في مجموعة لاغاردير الإعلامية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03409876 French Minister for Foreign Trade Nicole Bricq speaks during press conference in Algiers, Algeria, 25 September 2012. According to the Algerian media sources, Bricq is visiting in preparations for the visit of President Francois Hollande by the end of the year. EPA/MOHAMED MESSARA

رحبت وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية نيكول بريك بالاستثمارات القطرية في فرنسا، وأعربت عن أملها بزيادتها رغم الحملة التي ووجهت بها هذه الاستثمارات في بعض الأوساط الإعلامية والسياسية الفرنسية.

Published On 12/3/2013
Christophe de Margerie (L), chief executive officer of TOTAL, and Saad al-Shuwaib (R), chief executive officer of Kuwait Petroleum Corporation, attend the Middle East Petroleum

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية إن جهاز قطر للاستثمار اشترى 3% من رأسمال توتال، ولم يحدد مسؤول الشركة تاريخ وقيمة الصفقة الاستثمارية. وتعد هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها توتال اقتناء قطر حصة في رأسمالها.

Published On 21/4/2012
epa03296966 The Shard viewed for the banks of the river Thames as it dominates the skyline with Tower bridge (L) in London, Britain, 05 July 2012. The Shard, Western Europe’s tallest building, was formally inaugurated in London on 05 July 2012, by His Excellency Sheikh Hamad Bin Jassem Bin Jabor Al Thani, Prime Minister and Minister of Foreign Affairs of the State of Qatar and His Royal Highness the Duke of York. The event marks the physical completion of the exterior of the building – which is fast becoming one of the most recognisable London skyline silhouettes. EPA/KAREL PRINSLOO

قالت شركة أبحاث عقارية إن قطر كانت أكبر مشتر سيادي للعقارات الأوروبية في الأشهر الاثني عشر الماضية، حيث أنفقت 4.3 مليار دولار في ثماني صفقات مثل القرية الأولمبية بلندن ومركز تسوق بباريس، ومنذ 2007 تركزت الاستثمارات العقارية القطرية في باريس ولندن.

Published On 17/8/2012
French oil giant Total chief executive Christophe de Margerie (R) shakes hands with Qatari Prime Minister and Foreign Minister Sheikh Hamad bin Jassem al-Thani (C) and Qatari Minister for Energy and Industry Mohammed bin Saleh Al-Sada (L) after signing an agreement at the 5th Finance and investment in Qatar Forum in Paris on March, 25, 2010.

وقعت قطر وتوتال الفرنسية الخميس بباريس في اليوم الأول من “منتدى المال والاستثمار بقطر” اتفاقا لتنفيذ مشاريع نفطية مشتركة في غرب أفريقيا. من جهتها وقعت شركة الديار العقارية القطرية اتفاقا تستحوذ بمقتضاه على نصف منتجع سياحي فاخر بالسيشل.

Published On 25/3/2010
المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة