تراجع التضخم وارتفاع البطالة باليورو

A sculpture showing the euro currency sign is seen in front of the European Central Bank (ECB) headquarters (R) in Frankfurt April 1, 2010.
undefined
 
تراجع التضخم بمنطقة اليورو إلى أبطأ وتيرة في ثلاث سنوات، بينما ارتفع معدل البطالة إلى مستوى قياسي جديد مما يعزز التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي قد يخفض سعر الفائدة لتنشيط الاقتصاد.
 
وأفاد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن معدل التضخم هبط إلى 1.25 بأبريل/نيسان الجاري، مسجلا أدنى مستوى منذ فبراير/شباط 2010، وأكبر انخفاض شهري بأكثر من أربع سنوات.

وبذلك أصبح معدل التضخم أقل بكثير من المستوى المستهدف للمركزي الأوروبي الذي يقل قليلا عن 2%.

وأظهرت بيانات يوروستات أيضا أن نسبة البطالة بمنطقة اليورو ارتفعت إلى مستوى قياسي عند 12.1% في مارس/آذار، وهو ما يدفع الاقتصاديين للتكهن بأن المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع لتنشيط الاقتصاد الذي انزلق لثاني ركود له منذ عام 2009.

ألمانيا
ارتفع معدل البطالة ليتجاوز التوقعات في نيسان/أبريل الجاري، مما يزيد المخاوف من فقدان أكبر اقتصادات أوروبا قوة الدفع خلال الأشهر القليلة الماضية.

وارتفع عدد العاطلين عن العمل للشهر الثاني على التوالي بعد احتساب المتغيرات الموسمية، ليزيد بمقدار أربعة آلاف شخص عن الشهر السابق،  ليصل العدد إلى 2.94 مليون عاطل. واستقر معدل البطالة عند 6.9%.

وقال رئيس مكتب العمل فرانك يورجين فايتسه لدى إصدار البيانات "لاتزال سوق العمل الألمانية بشكل عام في وضع جيد لكن التطورات الحالية مقلقة جدا".

بريطانيا
أظهر استطلاع للرأي أن ما يقرب من نصف البريطانيين يتوقعون تراجع مستويات المعيشة أكثر بحلول الانتخابات المقبلة عام 2015 لكن حزب العمال المعارض قد يجد صعوبة في الفوز بالانتخابات إذا شهد الاقتصاد طفرة.

ووفقا للاستطلاع الذي أجرته مؤسسة يوغوف للأبحاث يعتقد 46% من المشاركين أن حالهم سيكون أسوأ عام 2015 عما هو الآن.

وقال 7% من المستطلعين إنهم يتوقعون تعافيا كاملا للاقتصاد في غضون العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03021848 A large queue of people wait at an Unemployment Office in Madrid, Spain, 02 December 2011. New data has been published 02 December revealing that unemployment was four per cent higher in November rising figures up to 4,420,462 people. EPA/JUANJO MARTIN

كشفت بيانات أن معدلات البطالة في منطقة اليورو ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 12% في فبراير/شباط، حيث لحق 33 ألفا بصفوف العاطلين عن العمل ليتجاوز عدد العاطلين 19 مليون شخص.

Published On 2/4/2013
يانوس بابانتونيو - كلما طال تأجيل السلطات الأوروبية لطرح سندات اليورو وتأسيس اتحاد مصرفي وضريبي فعّال وتخويل البنك المركزي الأوروبي صلاحية التحول إلى مُقرض الفرصة الأخيرة, طال أمد أزمة منطقة اليورو

أخطأت سلطات منطقة اليورو في قراءة الأسباب الحقيقية لأزمة الديون، والتي كانت نابعة أساسا من فجوة القدرة التنافسية المتسعة بين دول قلب المنطقة والدول الواقعة على الأطراف، ثم ظهرت اختلالات التوازن الناتجة عن ذلك في القطاع الخاص من خلال مشاكل القطاع المصرفي.

Published On 5/4/2013
epa03629604 A Cypriot press and information office handout photograph shows Cypriot President Nicos Anastasiades speaking the people of Cyprus in a televised address , Nicosia, Cyprus late 17 March 2013, following the 16 March bailout agreement reached at a Eurogroup meeting to rescue the banking sector and the island`s economy. The President said the agreement may be painful but it was the only option EPA/CYPRIOT PRESS OFFICE / HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

في ظل الأزمة المالية الطاحنة التي تعاني منها قبرص قد يبدو الخروج من منطقة اليورو حلا مناسبا، بعد أن أرغمت على تطبيق إصلاحات بالغة الصرامة لتفادي الإفلاس. لكن المحللين يحذرون من أن هذا الخيار ينطوي على مخاطر كبيرة لاقتصاد الجزيرة.

Published On 6/4/2013
French President Francois Hollande talks to the media during a news conference during his two-day state visit, in Beijing April 25, 2013. Picture taken April 25, 2013. REUTERS/Stringer (CHINA - Tags: POLITICS BUSINESS) CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA

قالت وزارة العمل الفرنسية إن عدد العاطلين في فرنسا قفز إلى مستوى قياسي جديد. وكان هناك 3.2 ملايين عاطل حتى نهاية مارس/آذار في فرنسا، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بعد ألمانيا.

Published On 26/4/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة