الاقتصاد الإسباني يواصل انكماشه

epa03302654 Spanish Economy Minister Luis de Guindos addresses a news conference at the end of an EU Ecofin finance ministers council at the European Council headquarters in Brussels, Belgium, 10 July 2012. Spain will have to pay about half the current market rate on the eurozone loan it has been promised to help shore up its troubled banking sector, the country's economy minister Luis de Guindos said. EPA/THIERRY ROGE
undefined

انكمش الاقتصاد الإسباني خلال الربع الأول من العام الحالي وذلك للربع السابع على التوالي، بفعل تأثير أزمة الديون السيادية التي تعصف بمنطقة اليورو.

فقد تراجع الناتج المحلي الإجمالي الإسباني -الذي يشكل مجمل ما تنتجه البلاد من سلع وخدمات- بنسبة 0.5% خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة بمستواه في الربع الأخير من العام الماضي. وعلى أساس سنوي، انخفض الناتج المحلي الإجمالي الإسباني بنسبة 2% بالربع الأول من العام الجاري. 

وكان الاقتصاد الإسباني -رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بعد الألماني والفرنسي والإيطالي- سجل انكماشا بنسبة 0.8% في نهاية العام الماضي. 

وأوضح معهد الإحصاء الوطني في إسبانيا أن الطلب المحلي واصل تراجعه بالربع الأول من العام الحالي، لكن  تم تعويض انخفاضه جزئيا بارتفاع في الصادرات.

من جانبه، ذكر البنك المركزي الإسباني أن ما دخل من رأسمال إلى البلاد أكثر مما خرج منها في أول شهرين من العام الجاري.

ودخل إلى إسبانيا نحو 41 مليار يورو (54 مليار دولار) في محافظ استثمارية، وودائع مصرفية وائتمانات. وفي الفترة المقابلة من العام  الماضي، سجل البنك المركزي هروبا لرأس المال بقيمة 31 مليار يورو (41 مليار دولار).

وكان الميزان بين تدفق رأس المال وخروجه إيجابيا للشهر السادس على التوالي.

وتعليقا على أداء الاقتصاد الإسباني، قال وزير الاقتصاد لويس دي غويندوس إن حالة الركود الاقتصادي في بلاده تتباطأ وتيرتها، ويتجه الاقتصاد تدريجيا نحو الاستقرار.

وتشهد إسبانيا موجة ركود ثانية في ثلاث سنوات. وتتوقع الحكومة أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 1.3% هذا العام، في حين يصل معدل البطالة إلى 27%.

وشددت سوريا ساينز دي سانتاماريا نائبة رئيس الوزراء الإسباني الجمعة الماضي على أن إجراءات التقشف والإصلاحات التي تقوم بها الحكومة لا تزال "أمرا لا مفر منه".

وتعتزم مدريد تقليص عدد الموظفين بالإدارة العامة، بهدف توفير ثمانية مليارات يورو (10.4 مليارات دولار)، إلا أنها لن تلجأ لزيادة ضريبة الدخل أو ضريبة القيمة المضافة، لكن قد ترفع بعض الضرائب الأخرى في قطاعات مثل البيئة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03668380 Spanish deputy Prime Minister, Soraya Saenz de Santamaria (L), and Agriculture Minister, Miguel Arias Canete (R), during a press conference held after the cabinet's meeting at La Moncloa Palace in Madrid, Spain, 19 April 2013. Spanish government has approved the draft bill to improve the Defence of consumers and end users in every distance transaction. EPA/J.J. GUILLEN

شددت سوريا ساينز دي سانتاماريا نائبة رئيس الوزراء الإسباني على أن إجراءات التقشف والإصلاحات التي تقوم بها الحكومة لا تزال “أمرا لا مفر منه”. ويأتي التصريح بعد كشف الحكومة عن توقعات اقتصادية قاتمة، وفي ظل تصاعد البطالة إلى مستويات غير مسبوقة.

Published On 26/4/2013
epa03021848 A large queue of people wait at an Unemployment Office in Madrid, Spain, 02 December 2011. New data has been published 02 December revealing that unemployment was four per cent higher in November rising figures up to 4,420,462 people. EPA/JUANJO MARTIN

ارتفع معدل البطالة في إسبانيا إلى مستوى قياسي جديد، ليصل إلى 27.16% في الربع الأول من العام الجاري، حيث زاد عدد العاطلين عن ستة ملايين، مقابل 26.02% في الربع الأخير من العام الماضي.

Published On 25/4/2013
epa03021848 A large queue of people wait at an Unemployment Office in Madrid, Spain, 02 December 2011. New data has been published 02 December revealing that unemployment was four per cent higher in November rising figures up to 4,420,462 people. EPA/JUANJO MARTIN

قالت وزارة العمل الإسبانية إن عدد العاطلين زاد على خمسة ملايين الشهر الماضي، مع استمرار انكماش رابع أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو وفرض الحكومة إجراءات تقشف شديدة.

Published On 4/3/2013
epa03596551 Duke of Palma Inaki Urdangarin, son-in-law of Spanish King Juan Carlos I, arrives at Palma's courts to give evidences in the Noos trial, in Palma Majorca, Balearic Islands, Spain, 23 February 2013. Spanish examining magistrate Jose Castro called Inaki Urdangarin to testify fora second time over the alleged charges of tax offenses and deviation of public funds through the Noos Institute, a non-profit company headed by Urdangarin that is being investigated by Spain's Justice as part of the case summary in the main Palma Arena corruption case. Urdangarin already appeared before the magistrate Jose Castro on 26 February 2012. EPA/BALLESTEROS

تفاقمت قضية الفساد السياسي في إسبانيا مع ظهور صهر لملك إسبانيا في إحدى المحاكم الإسبانية في مايوركا السبت، ليرد على اتهامات في قضية تهرب من الضرائب واحتيال تتعلق بضرائب الشركات تصل إلى ستة ملايين يورو.

Published On 23/2/2013
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة