اتفاق وشيك بين مصر والسعودية لربط الكهرباء

اتفاقية ربط كهرباء بين مصر والسعودية

undefined

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري أحمد إمام الاثنين أنه سيتم التوقيع على عقد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال أسبوعين.

ورجح الوزير الذي يرأس الدورة الـ29 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، أن يتم إنجاز المشروع في فترة تمتد بين عامين إلى ثلاثة، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء في كلا البلدين وافق على المشروع.

وجاءت تصريحات إمام الاثنين في القاهرة عقب اختتام اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء الذي عقد في مقر الجامعة العربية.

وأوضح أن هذا المشروع له فوائد عديدة للبلدين نظرا لاختلاف أوقات الذروة، فبينما تكون الذروة في السعودية بين الساعة الواحدة ظهرا والرابعة عصرا، تكون الذروة في مصر بين الساعة السادسة مساء والعاشرة ليلا، معتبرا أن ذلك يتيح تبادل ثلاثة آلاف ميغاوات من الكهرباء مما يساعد على تحقيق استقرار الشبكة الموحدة بين البلدين.

وحول ما تم نقاشه خلال الاجتماع العربي، أوضح الوزير المصري أن اجتماع المكتب التنفيذي ناقش التعاون بين الدول العربية والتنسيق في توزيع الصناعات الكهربائية بينها، وكذلك موضوع الاستخدام السلمي  للطاقة النووية والطاقة المتجددة.

وذكر إمام أنه سيبحث مع نظيره العراقي التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء. وأضاف أن مصر مستعدة لكل المطالب العراقية من حيث توفير الأطقم اللازمة للصيانة والتشغيل وتدريب الكفاءات العراقية، وتابع أن العديد من شركات الكهرباء المصرية مستعدة للذهاب إلى العراق للمساهمة في زيادة فعالية الشبكة الكهربائية هناك.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03131236 Saudi Minister of Commerce and Industry Tawfiq Al-Rabiah during the 12th Jeddah Economic Forum to encourage businessmen for more investments, in Jeddah, Saudi Arabia, 03 March 2012. More than 3000 leading economists and businessmen from Saudi Arabia, the GCC and foreign countries attend the 12th Jeddah Economic Forum. EPA/KAMAL MUSTAFA

كشف وزير التجارة والصناعة السعودي الأربعاء أن عدد مشاكل الاستثمارات السعودية في مصر بلغ ثلاثين مشكلة تم حل عشر منها، وقال إن الاستثمارات السعودية التي ما زالت تعاني من مشكلات تبلغ 1.33 مليار دولار.

Published On 25/4/2013
epa02484251 General view of the beach at the Red Sea resort of Sharm el Sheik, Egypt, 07 December 2010. A German tourist has been killed after a shark attack in the Red Sea off Sharm el-Sheikh, Egypt on 05 December 2010, Egyptian officials have subsequently imposed a 72-hour swimming ban in part of the area, one of Egypt's most popular tourist destinations. EPA/KHALED EL FIQI

أعلن في القاهرة عن مشروع عربي مشترك للتنمية المستدامة في منطقة السويس باستثمارات تبلغ عشرة مليارات دولار، يشارك فيه مستثمرون من السعودية والإمارات وتونس. جاء ذلك خلال انعقاد مؤتمر انعقاد مؤتمر للاستثمار العربي بمقر الجامعة العربية.

Published On 2/4/2013
audi Emir Mohammed Bin Saad Bin Abdulaziz, acting deputy Emir of the Riyadh region (R) welcomes Egypt's President Mohamed Morsi (C) upon the latter's arrival at Riyadh airport to attend the third Arab Economic, Social and Development Summit, on January 21, 2013 in Riyadh. Saudi Arabia is hosting the two day summit aimed at relaunching regional cooperation in the face of economic challenges which were at the root of the Arab Spring uprisings. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE

أعلنت مجموعة بن لادن السعودية أنها استجابت لدعوة الرئيس المصري محمد مرسي، خلال لقائه مع مجلس رجال الأعمال المصري السعودي في الرياض، لإقامة جسر بري يربط مصر مع السعودية عبر البحر الأحمر.

Published On 21/1/2013
ارتفاع نسبة التعاون التجاري بين مصر والسعودية 30%

أكد السفير المصري في السعودية عفيفي عبد الوهاب أن بلاده لا تألو جهدا لإزالة كافة العقبات أمام الاستثمارات السعودية، مشيرا إلى أن الجهود تبذل من حكومتي البلدين لزيادة هذه الاستثمارات في المرحلة المقبلة وتشجيعها.

Published On 13/1/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة