الصين تتصدر استخدام الطاقة المتجددة

epa03334103 An external view of Yingli Green Energy Holdings Co in Baoding, Hebei Province, China, 02 August 2012. Yingli Green Energy, along with three of the largest solar panel companies in the country, canceled a scheduled protest against a complaint filed to the European Commission over China dumping solar panels in Europe, citing unpleasant weather conditions. More than 10,000 employees from the four companies were expected to join in the coordinated demonstration against the complaint filed by German's biggest solar panel company Solarworld AG before it was canceled. EPA/HOW HWEE YOUNG
undefined

أفاد تقرير للجنة المناخ الأسترالية أن الصين تتصدر دول العالم في التوسع في استثمارات مشروعات الطاقة المتجددة للوفاء بالتزاماتها الدولية من أجل مكافحة ظاهرة التغير المناخي.

وقالت اللجنة في تقريرها إن الصين خفضت اعتمادها على الوقود الكربوني بمعدلات فاقت التوقعات، في الوقت الذي خفضت فيه وتيرة نمو الطلب على الكهرباء بمقدار النصف تقريبا.

وأشار التقرير إلى أن معدل نمو استهلاك الوقود الكربوني في الصين بدأ يتراجع بعد سنوات عديدة من الارتفاع.  

وأوضح أن أكبر اقتصادين (الولايات المتحدة والصين) يسيران على طريق الوفاء بالتزاماتهما الدولية  بشأن تغير المناخ, وأن الأخيرة بدأت تتصدر مسيرة العالم في استخدام الطاقة المتجددة حيث اتخذت خطوات طموحة من أجل إضافة مصادر الطاقة المتجددة إلى مزيج الطاقة لديها.

ووفقا للأرقام المتاحة فإن إنتاج الكهرباء من الرياح بالصين تضاعف خمسين مرة تقريبا خلال الفترة من 2005 إلى 2012. كما زادت كمية الكهرباء المولدة من طاقة الرياح خلال 2012 بنسبة 36% عن 2011،  وزاد إنتاج الطاقة الشمسية بنسبة 75% خلال العام الماضي.

ومن المتوقع وصول إجمالي إنتاج الطاقة الشمسية عام 2015 إلى أكثر من 21 ألف ميغاواط، بما يعادل ثلاثة أمثال الإنتاج خلال العام الماضي.

كما أشار التقرير إلى استثمار الصين لـ65.1 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، بزيادة  نسبتها 20% عن هذه استثمارات 2011، مضيفا أن هذه الاستثمارات هي الأكبر من نوعها على مستوى العالم وتمثل حوالي 30% من إجمالي استثمارات مجموعة الدول العشرين الكبرى في الطاقة النظيفة العام الماضي.

المصدر : الألمانية