إنشاء ثلاثة أنفاق تحت قناة السويس

تعتز الحكومة المصرية إنشاء ثلاثة أنفاق بتكلفة استثمارية تبلغ خمسة مليارات جنيه (722 مليون دولار) تحت قناة السويس، في إطار خطة تنمية إقليم القناة.

ووقعت مصر اليوم اتفاقية مع الجانب الإسباني الذي سيتولى الدعم الفني للمشروع المزمع تنفيذه.

يشار إلى أنه لا يوجد حاليا سوى نفق الشهيد أحمد حمدي أسفل قناة السويس، ويقع شمالي مدينة السويس.

وتعمل الحكومة المصرية على مشروع طموح لتطوير قناة السويس من ممر مائي إلى منطقة اقتصادية كبرى لرفع موارد المنطقة إلى مائة مليار دولار سنويا.

وقال عبد المنعم أمين رئيس الهيئة القومية للأنفاق إن الأنفاق الثلاثة تعد خطوة على طريق تنمية إقليم قناة السويس. وسيتم تخصيص نفقين من الثلاثة للطرق على أن يكون النفق الثالث للسكة الحديد.

وأوضح أمين أن النفق الأول سيكون عند الكيلو 19 جنوب بورسعيد، والثاني بالقرب من كوبري السلام، شمالي الإسماعيلية والثالث بالسويس.

وقد جرى تشكيل لجنة من القوات المسلحة وهيئة الأنفاق ووزارة النقل للإشراف على المشروع.

وستطرح عملية إنشاء النفق الأول تحت قناة السويس خلال تسعة أشهر على الشركات العالمية، على أن يستغرق وقت التنفيذ ثلاث سنوات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تراجعت إيرادات قناة السويس بنسبة 6.7% خلال الشهر الماضي لتبغ قيمتها 388.7 مليون دولار الماضي. وتُعد إيرادات قناة السويس مصدرا مهما للعملات الأجنبية بمصر. من جهة أخرى أعلن عن تراجع الاحتياطيات النقدية الأجنبية بنسبة 4.85% لتصل إلى 33.3 مليار دولار.

12/3/2011

قدر معهد التخطيط القومي المصري إجمالي خسائر الاقتصاد منذ اندلاع الثورة بسبعين مليار جنيه أي ما يعادل اثني عشر مليار دولار. وأوضح المعهد أن هذه الخسائر لحقت في المقام الأول بقطاعات الصناعات التحويلية‏,‏ والسياحة‏,‏ والتشييد والبناء‏,‏ وعائدات قناة السويس.‏

8/5/2011

عبرت سفينتان حربيتان إيرانيتان البحر المتوسط من قناة السويس في تحرك قالت طهران إنه يرمي لإظهار قوة الجمهورية الإسلامية أمام دول المنطقة، بينما قالت مصادر أخرى إن القطع البحرية تقصد سواحل سوريا المضطربة. ما الأهمية العسكرية والدبلوماسية لهذه الخطوة؟

أعلنت الحكومة المصرية أنها تدرس مشروعًا ضخمًا بمنطقة قناة السويس، قدمه وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية. ويشمل تطوير ممر القناة وعدة مدن حول هذا الممر العالمي. وتشير التقديرات إلى أنه سيوفر نحو نصف مليون فرصة عمل، وتوطين مليون ونصف المليون فرد بمناطق مختلفة.

29/9/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة