النقد الدولي يطالب بتعزيز الانتعاش الاقتصادي

epa03670560 International Monetary Fund Managing Director Christine Lagarde pose along side IMFC Finance Ministers and Bank Governors at the IMF Headquarters in Washington, DC, USA, 20 April 2013. The 2013 IMF WB Spring meetings run through Sunday 21 April. EPA/Stephen Jaffe / IMF Photo HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

undefined

رغم إقرار المؤسسات الدولية بأن الاقتصاد العالمي شهد تحسنا هذا العام فإن النظرة المستقبلية لا تزال محلا للخلاف، كما أن هناك اعترافا بأن نمو الاقتصاد العالمي وإيجاد فرص جديدة للعمل لا يزال ضعيفا.

وقالت لجنة تسيير السياسات في صندوق النقد الدولي الذي يضم 188 دولة إن الحكومات تحتاج إلى العمل بإصرار أكبر من أجل تعزيز انتعاش دائم واستعادة مرونة الاقتصاد العالمي.

لكن لم تستطع الدول الكبرى الاتفاق على سياسات معينة من أجل تحقيق تلك الأهداف.

وقال رئيس اللجنة ووزير مالية سنغافورة ثارمان شانموغارتنام "الثقة سلعة نفتقر إليها حاليا". وأضاف "إننا بحاجة إلى إحياء الأمل والثقة".

وقال النقد الدولي إن لجنة تسيير السياسات وافقت على اقتراح باجتثاث الفقر المدقع من العالم بحلول عام 2030. ويحدد الصندوق الفقر المدقع بأن يعيش الفرد على أقل من 1.25 دولار يوميا. ويقول إن هناك 1.2 مليار شخص يعيشون في فقر مدقع خاصة جنوب الصحراء الأفريقية وفي جنوب آسيا.

وسبقت اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي اجتماعات لوزراء مالية دول مجموعة العشرين بواشنطن على مدى اليومين الماضيين.

وسعى الوزراء إلى إظهار التعاون رغم الخلافات التي ظهرت بعد المحاولة الفاشلة الأولى لإنقاذ قبرص في مارس/آذار الماضي.

وقد أثارت أزمة قبرص مخاوف من أن طول مدة أزمة الدين الأوروبية يشكل تهديدا للاقتصاد العالمي.

وحثت الولايات المتحدة الدول الأوروبية على تخفيف إجراءات التقشف وزيادة الضرائب والتوجه نحو حفز النمو ومكافحة ارتفاع البطالة.

لكن المسعى الأميركي واجه مقاومة من ألمانيا وبريطانيا اللتين تؤمنان بقوة بأنه يجب على الدول الأوروبية خفض مديونياتها من أجل إعطاء الثقة للأسواق والمحافظة على مستويات متدنية للاستدانة.

وفي نهاية المطاف أصدر الوزراء بيانا صيغ بطريقة جعلت الطرفين المختلفين يشعران بالنجاح. في الوقت نفسه رفضت مجموعة العشرين إصدار أهداف محددة لخفض العجوزات، وهو ما اعتبر نجاحا للولايات المتحدة واليابان اللتين تطالبان بمرونة في هذه المسألة.

المصدر : أسوشيتد برس

حول هذه القصة

NK040 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : International Monetary and Financial Committere (IMFC) chair Tharman Shanmugaratnam and International Monetary Fund (IMF) Managing Director Christine Lagarde speak at a press conference after the IMFC meeting at the 2013 World Bank/IMF Spring meetings in Washington on April 20, 2013. AFP PHOTO/Nicholas KAMM

قالت اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي أمس إن السياسة النقدية ليست كافية وحدها لاستعادة الثقة في الاقتصاد العالمي المتعثر. وحثت اللجنة الدول على اتخاذ إجراءات أخرى لاستعادة النمو بخطى أسرع وخلق الوظائف.

Published On 21/4/2013
epa01983473 Mexico Central Bank Governor Agustin Carstens talks during a forum in Mexico city where he said that Mexican economy experiments a 'consolidated recovery' and that the recent prices increase will have a limited and transitory impact, on 8 January 2010. EPA/Alex Cruz

حذر محافظ بنك المكسيك المركزي أوغستين كارستنز من أن ضعف الاقتصاد العالمي سيستمر لسنوات، وأن الأسواق الناشئة بما فيها اقتصاد بلاده قد تواجه هروبا لرأس المال حين تبدأ اقتصادات كبرى العدول عن سياسات مالية شديدة التيسير.

Published On 5/2/2013
سانجيف سانيال - اختلال التوازن بالاقتصاد العالمي

يرى العديد من المحللين أن اختلالات التوازن العالمية التي ميزت الاقتصاد العالمي ما قبل الأزمة المالية قد تبددت إلى حد كبير، فهل تم تصحيح الاختلالات؟ وهل يتمكن العالم ما بعد الأزمة من تحقيق النمو والتوازن بنفس الوقت؟

Published On 10/2/2013
epa03487854 OECD Secretary General Jose Angel Gurria addresses the media during a press conference to present the OECD Economic Outlook at the OECD headquarters, in Paris, France, 27 November 2012. The organization has cut down its forecast for growth in the world’s advanced economies for 2013, and alerted of the risk of a serious global recession. OECD expects from its members a growth of 1.4 percent, down from 2.2 percent, for 2013. EPA/CHRISTOPHE KARABA

أفاد تقرير دولي أن الاقتصاد العالمي بدأ في الانتعاش، باستثناء الاقتصاد الأوروبي. وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بالتقرير، نموا أسرع لاقتصادات اليابان والولايات المتحدة بالنصف الأول من العام الجاري.

Published On 28/3/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة