تراجع عدد شركات الطاقة الشمسية بألمانيا

قالت صحيفة ألمانية إن عدد شركات توليد الطاقة الشمسية في ألمانيا تراجع بصورة ملحوظة في الأشهر الماضية.

وأوضحت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" استنادا إلى المكتب الاتحادي للإحصاء أن نسبة التراجع في عدد شركات توليد الطاقة الشمسية بلغت منذ بداية العام الماضي أكثر من الثلث.

وذكرت الإحصائيات أن عدد شركات توليد الطاقة الشمسية وصل خلال شهر فبراير/شباط الماضي إلى 21 شركة بتراجع بنسبة تزيد على 35% مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني 2012 حيث وصل عددها إلى 33 شركة. وتشمل إحصائية المكتب الاتحادي للإحصاء كل الشركات التي يعمل لديها خمسون شخصا فأكثر.

يشار إلى أن قطاع الطاقة الشمسية يواجه أزمة منذ فترة طويلة، لعوامل على رأسها استمرار تدني الأسعار بسبب منافسة المنتجات الواردة من الصين، وكذا غياب الدعم الحكومي الألماني.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

باتت صناعة الطاقة الشمسية بألمانيا مهددة بأن تفقد موقعها على الصعيد العالمي في ظل منافسة شرسة من قبل الصينيين تحديدا. واضطرت شركات ألمانية إلى إشهار إفلاسها في وقت تكتسح شركات صينية الأسواق.

أعربت الجزائر وألمانيا عن رغبتهما في الدفع قدما بتنفيذ مشروع "ديزرتيك" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في صحارى شمال أفريقيا وتصديرها لأوروبا. جاء ذلك في محادثات جرت في برلين بين المستشارة الألمانية والرئيس الجزائري.

تواجه صناعة الطاقة الشمسية في ألمانيا -رائدة هذه الصناعة في العالم- منافسة قوية من آسيا وضغوطا من المنافسين لخفض الأسعار. وكانت شركات الطاقة الألمانية انتعشت في العام الماضي بعد هبوط أرباحها في 2009 بسبب الأزمة المالية.

من المتوقع أن تصبح الطاقة الشمسية منافسا قويا لمصادر الطاقة التقليدية خلال ثلاث سنوات بدون دعم حكومي، بعد هبوط كلفتها. فقد أصبحت كلفة الطاقة الشمسية في كاليفورنيا قريبة من كلفة الطاقة المنتجة من المحطات التي تعمل بالغاز.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة